إعلان

للرجال.. 8 أعراض تكشف الإصابة بأخطر نوع من السرطان

02:00 م الثلاثاء 31 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

سرطان البنكرياس يعتبر أحد السرطانات الصامتة التي لا تظهر عليه أعراض، وتحديدًا خلال المرحلة الأولى من المرض، لذا في التقرير التالي سوف نتعرف على الأعراض والعلامات الأولية لهذا النوع من السرطان.

العلامات المبكرة

العلامات الأولية التي تظهر تكون عبارة عن يرقان، أو اصفرار الجلد وبياض العين الناجم عن زيادة البيليروبين، وهي مادة داكنة صفراء بنية يصنعها الكبد، بالإضافة إلى فقدان الوزن المفاجئ، أيضًا علامات تحذيرية مبكرة شائعة لسرطان البنكرياس، وذلك وفقًا لما ذكره موقع cancercenter، تشمل ما يلي :

بول داكن اللون

حكة في الجلد

مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك البراز الغير طبيعي مثل الغثيان والقيء

ألم في الجزء العلوي من البطن الذي قد يمتد إلى الظهر

فقدان الشهية

تورم المرارة (عادة ما يكتشفه الطبيب أثناء الفحص البدني)

جلطات الدم

السكري

أعراضه

اليرقان

اليرقان هو اصفرار الجلد والعينين، وقد يسبب أيضًا حكة في الجلد والبول الداكن والبراز الفاتح أو الدهني، كما إنه أكثر شيوعًا نتيجة لحالات مثل التهاب الكبد أو حصوات المرارة.

فلماذا يشير اليرقان إلى سرطان البنكرياس؟

لأن في حين أن اليرقان ليس السبب الأكثر شيوعًا لسرطان البنكرياس، فهو عادةً أحد الأعراض الأولى لسرطان البنكرياس وغالبًا ما يعانون منه.

عادةً ما يفرز الكبد العصارة الصفراوية التي تحتوي على البيليروبين (مادة بنية صفراء داكنة تنتج في الكبد) أثناء عملية الهضم، تنتقل الصفراء عبر القناة الصفراوية المشتركة إلى الأمعاء لتخفيف تكسير الدهون، ثم تفرز في النهاية البراز.

ولكن إذا تم حظر القناة الصفراوية الشائعة من ورم يبدأ في رأس البنكرياس، على سبيل المثال فقد يتراكم البيليروبين، مما يسبب اليرقان، مع العلم أن الأورام الصغيرة تضغط على القناة، مما يتيح للأطباء اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة، ومع ذلك فإن السرطانات التي تبدأ في الجسم أو أخر جزء البنكرياس لا تبدأ في الضغط على القناة حتى تنتشر عبر البنكرياس، وفي بعض الحالات، إلى أعضاء أخرى مثل الكبد، مما يؤدي أيضًا إلى تفاقم اليرقان.

ألم البطن والظهر

يعد ألم البطن من الأعراض الشائعة لسرطان البنكرياس، حيث تبدأ الأورام التي نمت بشكل كبير في الضغط على الأعضاء المجاورة، مما يسبب عدم الراحة والألم، ومن الشائع أيضًا أن تسبب هذه السرطانات ألمًا في الظهر، عادةً نتيجة لانتشارها إلى الأعصاب المحيطة بالبنكرياس.

ومع ذلك، قد يشير ألم الظهر والبطن أيضًا إلى حالات أخرى غير سرطان البنكرياس، لذلك من المهم التحدث مع الطبيب في حالة حدوث ألم في البطن.

غثيان وقيئ

يعاني بعض من مرضى سرطان البنكرياس الذين يعانون من أورام نمت بالقرب من نهاية المعدة، ينتج عنها الشعور بالغثيان والقيء وزيادة الألم تحديدًا بعد تناول الطعام.

تورم المرارة أو الكبد

عندما يسد الورم القناة الصفراوية، قد تمتلئ المرارة الصفراء الزائدة وتنمو إذا كانت هذه هي الحالة، فقد يتمكن الطبيب من العثور على التورم (كتلة كبيرة تحت القفص الصدري الأيمن) أثناء الفحص الروتيني، بخلاف ذلك قد تظهر هذه الأورام في اختبارات التصوير المقطعي، التصوير بالرنين المغنطيسي، قد يتضخم الكبد أيضًا، خاصةً إذا انتشر السرطان هناك يمكن أيضًا اكتشاف ذلك من خلال التصوير.

أعراض أخرى لسرطان البنكرياس

جلطات الدم

فقدان الوزن غير المقصود

فقدان الشهية

إعياء

حمة

قشعريرة وتعرق

البراز الدهني

فيديو قد يعجبك: