إعلان

تطوير مثير لجدري القرود.. وفاة أول شخص وتحرك مهم من "الصحة العالمية

01:00 ص الأربعاء 01 يونيو 2022

جدري القرود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

رفعت منظمة الصحة العالمية درجة التهديد العالمي لجدري القرود إلى "معتدل"، وسط مخاوف من انتقال الفيروس إلى الحيوانات و"عدم القضاء عليه أبدا".

وفي تقييم للمخاطر رفعت المنظمة درجة تهديد جدري القرود، بعد أن انتشر في عشرات الدول، موضحة أن "انفجار الحالات التي لا صلة لها ببعضها البعض أو بإفريقيا (موطنه الأصلي)، يعني أن الرقم الحالي من المرجح أن يكون أقل من الواقع".

وحذرت من أنه "إذا استمرت العدوى، فإن الأشخاص المعرضين للخطر والأطفال، سيصابون به"، وهم ضمن الفئات التي قد تفقد حياتها بسبب الفيروس، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وحذرت من أن تصنيفها "المعتدل" يمكن أن يصبح "مرتفعا"، "إذا استغل الفيروس الفرصة لإثبات نفسه كمُمرض بشري، وانتشر إلى الفئات الضعيفة".

وسجلت نيجيريا أولى حالات الوفاة بجدري القرود هذا العام لمريض كان يعاني من مشكلات صحية مزمنة، وفقاً لهيئة مكافحة الأمراض.

وأعلن المركز النيجيري لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الأحد أنه في 2022، تأكدت إصابة 21 شخصاً من 66 حالة مشتبهاً بها بالمرض، الذي عادة ما يستشري وبائياً في نيجيريا وأنحاء أخرى من غرب ووسط أفريقيا.

وأضاف المركز النيجيري: "سجلت الوفاة في مريض عمره 40 عاماً كان يعاني من أمراض أخرى وكان يتناول أدوية مثبطة للمناعة".

ولم تشهد نيجيريا تفشيا لجدري القرود منذ سبتمبر 2017 لكنها مستمرة في تسجيل حالات متفرقة من المرض.

كما يخضع 12 شخصا للملاحظة الطبية في تايلاند بعد مخالطة مسافر ثبتت إصابته لاحقا بجدري القرود في مطار بانكوك.

وكان الراكب المعني متواجدا في مطار بانكوك لمدة ساعتين في طريقه من أوروبا إلى أستراليا، وفقا لما ذكره تشاكرارات بيتايا، مدير قسم علم الأوبئة في هيئة مكافحة الأمراض في تايلاند يوم الاثنين.

وأضافت الهيئة أن الشخص لم تظهر عليه أي أعراض في ذلك الوقت، ولم تظهر عليه الأعراض إلا في وقت لاحق في أستراليا، حيث تم تأكيد الإصابة بعد ذلك.

وقالت الهيئة إن جميع المخالطين الـ 12 ، الذين كانوا من الركاب والمضيفات ، ظلوا حتى الآن بدون أعراض. وقال بيتايا إنه على الرغم من انخفاض خطر الإصابة بالعدوى، إلا أنهم يخضعون حاليا لفترة ملاحظة طبية مدتها 21 يوما.

ويجري تسجيل حالات إصابة بجدري القرود في عدد متزايد من الدول. ودعت منظمة الصحة العالمية إلى تنفيذ تتبع للمخالطين.

وفقا لوكالة الأمن الصحي البريطانية، عادة ما يسبب الفيروس أعراضا خفيفة فقط ، ولكن تم تسجيل حالات شديدة أيضا.

فيديو قد يعجبك: