إعلان

أطعمة ومشروبات تخفف من ألم القولون.. منها الأفوكادو

09:00 م الأربعاء 16 فبراير 2022

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نور جمال

القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج، لذا تعتبر من أهم المشاكل المرضية لدى الكثير من الناس، وهناك الكثير منهم لا يعرفون أهم العادات الصحية والأطعمة التي تساعدهم على علاج القولون العصبي.

وفي التقرير نبرز أهم ألطعمة التي يجب تناولها حتى لا تسوء حالاتك، وذلك نقلاً عن موقع "healtline".

-الأفوكادو

يعتبر من الفواكه المفيدة لصحة القولون العصبي، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي.

-الزبادي

يحتوي على الخميرة النافعة التي تساعد على علاج الإسهال المُصاحب لالتهابات القولون العصبي، كما أنها تكوّن طبقة حماية على جدار الأمعاء، ومن السهل تناوله يومياً عدة مرات في اليوم حتى تتحسّن الأعراض.

-بذور الكتان

بذور الكتان غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الهضم، كما أنها غنية بعنصر أوميجا 3 اللازم لتقوية الجهاز الهضمي والمناعي، لذا يمكنه علاج كلاً من الإسهال والإمساك يمكن تناول بذور الكتان مع الماء مرة يومياً.

-مرق العظام

المرق المصنوع من عظام اللحوم أو الأسماك عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي للإنسان، لذا تساهم كوسيلة لتهدئة أعراض القولون العصبي.

-التوت

يساعد التوت في الحفاظ على صحة القولون، كما أنه مفيد لصحة الأمعاء، نظرا لاحتوائه على كمية من الألياف، التي تقلل من فرص الإصابة بالانتفاخ، فضلا عن تقليل آلام القولون العصبي.

- النعناع

يقللّ النعناع من أعراض القولون العصبي مثل التقلّصات، الانتفاخ والإسهال، ويحتوي النعناع علي زيت المنثول Menthol الذي يخفف من آلام عضلات الجهاز الهضمي و الأمعاء، و يطرد الغازات.

- بذور الشمر

تساعد بذور الشمر على تخفيف تقلّصات الأمعاء و الانتفاخات المُصاحبة للقولون العصبي، أضف ملعقة منها إلي الماء و قم بغليها لمدة 10 دقائق حتي تحصل علي شاي الشمر.

-الزنجبيل

يساعد الزنجبيل علي طرد الغازات و علاج الانتفاخ، لذا يُنصح بتناوله لمن يعانون من أمراض القولون ، كما أنه يعمل كمضاد لالتهابات الأمعاء و يساعد على ارتخاء عضلاتها.

- الشوفان

الشوفان غني بالألياف التي يحتاجها الجسم كما أنه غني بمضادات الأكسدة، البروتين، الكالسيوم، الحديد، فيتامين ب 1، الفوسفور، الماغنسيوم والزنك، فيعمل علي تخفيف تقلّصات الأمعاء و الانتفاخات، أضف ملعقة منه إلي إفطارك أو إلى كوب من الزبادي.

- البابونج

شاي البابونج يساعد على منع التقلّصات والإسهال والتهابات القولون العصبي وما يصاحبه من أعراض، أضف 3 ملاعق من البابونج المجفف إلي الماء مع غليهما لمدة 15 دقيقة، قم بتصفيته و أضف قليل من الليمون ثم تناوله ثلاثة مرات يومياً.

- الموز

يُنصح بتناول الموز لمن يعانون من القولون العصبي لأنه يساعد على علاج الإسهال، كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يقلل من الانتفاخ والغازات.

- الجزر

الجزر به مادة البكتين التي تقلل من أعراض القولون العصبي، ويمكن تناول الجزر طازجاً أو مضافاً إلى السلطة، أو تناوله على هيئة عصير الجزر اللذيذ.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: