إعلان

كيف نعرف أن لقاحات كورونا آمنة؟.. هذا ما يقوله الخبراء

01:00 م الأحد 21 فبراير 2021

لقاح كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يبحث العلماء عن مشكلات تتعلق بالسلامة أثناء مرحلة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، ويواصلون المراقبة مع انتشار اللقاحات حول العالم، حتى الآن، فإن التحذير الخطير الوحيد الذي ظهر هو خطر نادر لردود فعل تحسسية شديدة.

تم اعتماد أنواع مختلفة من لقاحات كوفيد-19 وتختلف آثارها الجانبية المحتملة لكل منها - على الرغم من وجود بيانات عامة عن اللقاحات التي يتم طرحها في الدول الغربية أكثر من أي مكان آخر.

تختلف البلدان أيضًا في معايير اللقاح الخاصة بها، حيث يسمح بعضها باستخدام الجرعات قبل اختبار المرحلة النهائية التي تشمل أعدادًا كبيرة من المتطوعين، وفقا لموقع "thehealthsite".

لكن في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، طلب المنظمون اختبار أي لقاح على عشرات الآلاف من الأشخاص قبل توزيعه، حتى الآن، تستخدم الولايات المتحدة لقاحات من شركة فايزر وموديرنا لفيروس كورونا، بينما قامت بريطانيا وأوروبا باستخدامها بالإضافة إلى لقاح أكسفورد.

الآثار الجانبية الشائعة التي يجب أن تكون على دراية بها

وجدت الدراسات الكبيرة التي أجرتها تلك الشركات أن الآثار الجانبية الشائعة كانت طفيفة ونموذجية لتسريع جهاز المناعة وشملت: وجع في الذراع، وحمى، وأعراض شبيهة بالإنفلونزا بما في ذلك التعب والقشعريرة والصداع، وهي علامات تكشف آمان وفعالية اللقاحات.

ولكن نظرًا لأن المشكلات النادرة للغاية قد لا تظهر حتى في الاختبارات الكبيرة، فإن اللقاحات لا تزال قيد المراقبة، تتبع الحكومتان الأمريكية والبريطانية ووكالة الأدوية الأوروبية التقارير المقدمة من العاملين الصحيين والجمهور حول الآثار الجانبية المشتبه بها.

ردود الفعل النادرة بعد التطعيم ضد كوفيد

من المفترض أن ينتظر الناس فترة قصيرة بعد التطعيم في حالة تعرضهم لرد فعل تحسسي شديد يسمى الحساسية المفرطة، كانت مثل هذه الحوادث نادرة حتى الآن، مع ما بين 2 و5 تقارير للحساسية المفرطة لكل مليون جرعة لقاح في الأسابيع الأولى من التطعيمات الأمريكية، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وتوقع المسؤولون تلقي تقارير عن مشاكل صحية، وحتى حالات وفاة، تحدث بالصدفة في الأيام أو الأسابيع التي تلي التطعيم، بالنظر إلى الأعداد الهائلة من الناس، بما في ذلك كبار السن الضعفاء، الذين يتلقون التطعيم.

يتم التحقيق في الوفيات والأحداث الخطيرة الأخرى لمعرفة ما إذا كان اللقاح قد لعب دورًا، تأخذ السلطات في الاعتبار الحالة الصحية العامة للشخص وعدد المرات التي تحدث فيها الحالة المبلغ عنها دون تلقيح، مع أكثر من 52 مليون جرعة لقاح تم إعطاؤها في الولايات المتحدة بحلول منتصف فبراير، كما أكد مركز السيطرة على الأمراض، أنه لم يكتشف أي أنماط في الوفيات تشير إلى وجود مشكلة تتعلق بسلامة اللقاحات.

فيديو قد يعجبك: