إعلان

كورونا اليوم: أعراض نفسية غير متوقعة.. وتوصية مهمة من الصحة العالمية

07:00 م الأربعاء 27 أكتوبر 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

نتطلع جميعًا لمعرفة ما يحدث كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه "كوفيد-19" بحياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية بشكل مختصر.

أعراض نفسية غير متوقعة

وجد باحثون أمريكيون أن 3 مراهقين أصيبوا بأعراض نفسية نتيجة لعدوى "كوفيد-19" التي طالتهم، ورغم أن هذه الآثار تبدو نادرة، إلا أنها تدق ناقوس الخطر فهي سجلت في فئة يعتقد أنها في منأى عن الوباء.

وأجرى باحثون في جامعة كاليفورنيا دراسات حالة على المراهقين الثلاثة لفحص كيفية حدوث هذه الأعراض، وكان المراهقون يمثلون حالات مختلفة وقادمون من خلفية متباينة، مما يجعل الأعراض محيرة للعلماء، ورغم أن ثلاث حالات ليست كافية للوصول إلى استنتاجات على نطاق واسع بشأن الوباء، إلا أن العلماء يعتقدون أن الأعراض ربما تكون نتيجة للاستجابة المناعية التي تسبب التهابا في أجزاء معينة في الدماغ، ونشر الباحثون نتائج الدراسة في دورية "غاما" العلمية، واعتمدت الدراسة على نتائج الفحص الطبي للمرضى الثلاثة أثناء علاجهم في المستشفيات إثر مشكلات نفسية عانوا منها، وفقا لسكاي نيوز.

توصية مهمة من الصحة العالمية بشأن الوباء

قالت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، إن وباء كوفيد-19 "لم ينته بعد"، ودعت الدول إلى الاعتراف بجميع اللقاحات التي وافقت عليها الوكالة.

وتجتمع لجنة الطوارئ الخاصة بكوفيد-19 برئاسة الفرنسي ديدييه حسين كل 3 أشهر لتقييم الوضع الوبائي، بعد اجتماعها الأخير الأسبوع الماضي، أصدرت بيانًا، أكدت فيه أنه "في حين تم إحراز تقدم من خلال زيادة استخدام لقاحات وعلاجات ضد كوفيد-19، فإن تحليل الوضع الحالي ونماذج التنبؤ تشير إلى أن الجائحة لم تنته بعد"، وفقا لسكاي نيوز.

CDC: ضعاف المناعة قد يحتاجون لجرعة رابعة من اللقاح

أكد المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC" ، أن الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية تؤدى إلى ضعف المناعة بشكل معتدل أو شديد قد يحتاجون لجرعة رابعة من لقاح فيروس كورونا.

وسمح مركز السيطرة على الأمراض بجرعة ثالثة لبعض الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة من سن 18 وما فوق في أغسطس الماضى، وقال مركز السيطرة على الأمراض إن جرعة ثالثة كانت ضرورية لأن ناقصي المناعة ربما لم يكن لديهم استجابة مناعية كاملة من الجرعتين الأوليين، وأظهرت دراسة سابقة من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة الذين تم تطعيمهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 485 مرة لأن ينتهي بهم المطاف في المستشفى أو يموتون من كورونا مقارنة بمعظم الأشخاص الذين تم تطعيمهم، وأظهرت الأبحاث أن الجرعة المعززة، عززت استجابة الجسم المضاد للقاح لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، هذا من شأنه أن يجعل الجرعة الرابعة بعد ستة أشهر على الأقل من إكمال الجرعة الثالثة، وفقا لسكاي نيوز.

فيديو قد يعجبك: