حتى لا تسبب أمراضا.. 6 أخطاء تجنبيها لمنع تكوّن البكتيريا داخل ثلاجتك

08:04 م الإثنين 29 يونيو 2020
حتى لا تسبب أمراضا.. 6 أخطاء تجنبيها لمنع تكوّن البكتيريا داخل ثلاجتك

وضع الطعام في الثلاجة

كتبت- شيماء مرسي
الثلاجة من أهم الأجهزة الكهربائية في المطبخ، لتخزين الأطعمة والحفاظ عليها من التلف، لكن يجب الانتباه لطرق التخزين الصحيحة لتجنب البكتيريا.
إليك بعض أخطاء استخدام الثلاجة في تخزين الطعام بشكل غير صحيح، بحسب ما أوضح موقع "eatthis".
1- عدم التنظيف الفوري عند الانسكاب
بقايا الأطعمة أو المشروبات اللاصقة بالثلاجة، يمكن أن تتسبب في تلوث طعامك، لذا من المهم إزالتها على الفور، وتنظيف الثلاجة كل أسبوعين على الأقل.
2- التعبئة الكثيرة:
تخزين الطعام أكثر من اللازم، لن يجعل التبريد قادرا على الانتشار بالكامل في جميع أنحاء الثلاجة، ما يؤدي إلى ترك بعض الأطعمة في درجات حرارة أكثر دفئا، ومن ثمّ تولد البكتيريا وأحيانا التسمم الغذائي.
3- ترك باب الثلاجة مفتوحا لفترة طويلة:
من المغري فتح باب الثلاجة والوقوف أمامها تفكر في تناول شيء ما، ولكن إذا تركته مفتوحا لفترة طويلة جدا، فقد يتسبب ذلك في وصول العناصر الموجودة في الثلاجة إلى درجة حرارة غير صحية.
والوضع المثالي هو فتح باب الثلاجة وإغلاقه بسرعة، في مدة لا تجاوز دقيقتين.
4- عدم تخزين الطعام بشكل صحيح:
يجب وضع بعض الأطعمة في مناطق معينة، ليس فقط للتنظيم، ولكن أيضا لتجنب أي تلوث متبادل للبكتيريا خاصة لأي لحم نيء قد يكون في الثلاجة.
عليكِ التأكد من أن جميع اللحوم النيئة موجودة بالرف السفلي، لتجنب تسرب البكتيريا إلى أي أطعمة مطبوخة قد تكون لديك بالثلاجة، أما بالنسبة للأطعمة الجاهزة للأكل، مثل بقايا الطعام ومنتجات الألبان والأغذية المعبأة فيمكن وضعها في الرفوف العلوية في ثلاجتك.
5- تخزين بقايا الطعام لفترة:
إذا كنت تطبخ لنفسك أو لشخصين، فربما تجد بقايا طعام أكثر من المعتاد، من الأفضل تناول تلك البقايا على الفور، أو تناولها في غضون ثلاثة أو أربعة أيام من طهي الطبق، وإذا لم تستطع قم بلفه ووضعه في الفريزر لتسخينه لاحقا، لمنع تكون البكتيريا والملوثات به.
6- إهمال الاحتفاظ بالثلاجة في درجة الحرارة المناسبة:
يجب التأكد من أن ثلاجتك في درجة حرارة 40 درجة بشكل صحيح، ما يضمن بقاء طعامك باردا بشكل صحيح بعيدا عن أي ملوثات ولن يسبب لك أي أمراض.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 77279

    عدد المصابين

  • 21718

    عدد المتعافين

  • 3489

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 11863130

    عدد المصابين

  • 6822163

    عدد المتعافين

  • 544029

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان