إعلان

خرافات كورونا: الصيام والغرغرة والفول والشلولو تعالج الفيروس

08:00 م الإثنين 06 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

بينما يواصل فيروس كورونا "كوفيد 19" حصد ضحاياه حول العام، تتوالى الأخبار والأحاديث والتقارير حول هذا الوباء العالمي، ويتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مكثف، غير إن بعضها غير صحيح والآخر يحتاج إلى تدقيق.

وخلال السطور التالية نستعرض لكم آخر الشائعات حول فيروس كورونا، وجاءت كالتالي:

1- "الشلولو" يعالج كورونا

ذكر الدكتور مجدي نزيه رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، خلال لقائه ببرنامج "باب الخلق" مع الإعلامي محمود سعد على قناة "النهار"، أن وجبة الشلولو وهي عبارة عن (ملوخية جافة وثوم وليمون وماء) تقوي الجهاز المناعي لمكافحة الفيروسات، غير إن كثيرون تداولوا مقطع الفيديو على أنها تعالج الفيروس، وهو ما دفع "نزيه" للتوضيح مجددًا في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، قائلًا: إن الوجبة تدعم المناعة، مثل الطماطم بالثوم والكمون، وبالتالي تساعد الجسم على مقاومة الفيروسات"

وأضاف: "لا تمنع الإصابة بكورونا، ولكن ما يمنع الإصابة هو العزل والبقاء في المنزل".

2- الصيام يؤثر على الجهاز المناعي:

على عكس ما تردد بأن الصيام يؤثر على المناعة، يقول الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، لـ"مصراوي"، إن الصيام من الأشياء التي تفيد جسم الإنسان بشكل كبير، ومنها تعزيز الجهاز المناعي، ولكن يجب التنويه على الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، والمشاكل الصحية، عدم الصيام إلا بعد استشارة الطبيب.

3- طبق الفول يقي من العدوى

من بين ما تردد الفترة الأخيرة، أن طبق الفول بالطريقة المصرية يقي ويعالج فيروس كورونا، وفق ما قاله الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة خلال لقائه ببرنامج "صباح الورد".

ولكن منظمة الصحة العالمية لم تؤكد أي دلائل علمية، على أن طبق الفول يقي أو يعالج فيروس كورونا.

احذر تجاهلها.. طرق تطهير البيض والخضروات والفواكه من فيروس كورونا

4- وضع زيت السمسم على البشرة يمنع دخول كورونا إلى الجسم:

ردت منظمة الصحة العالمية على هذا الكلام، وقالت إنه لا يقضي على الفيروس، وهناك بعض المطهرات الكيميائية التي تقتله على الأسطح، وتشمل مطهرات تحتوي على مبيضات أو كلور، وغيرها من المذيبات والإيثانول بتركيز 75%، وحمض البيروكسي آستيك، والكلوروفورم.

إلا أن تأثيرها على الفيروس ضعيف أو منعدم إذا وضعت على البشرة أو أسفل الأنف مباشرة، بل من الخطر وضع هذه المواد الكيميائية على البشرة.

5- رش الجسم بالكحول أو الكلور في القضاء على كورونا:

وقالت منظمة الصحة العالمية إن رش الجسم بالكحول أو الكلور لن يقضي على الفيروسات التي دخلت جسمك بالفعل بل قد يكون ضاراً بالملابس أو الأغشية المخاطية (كالعينين والفم) مع ذلك، فإن الكحول والكلور كليهما قد يكون مفيداً لتعقيم الأسطح ولكن ينبغي استخدامهما وفقاً للتوصيات الملائمة.

الخضروات والفاكهة قد تنقل فيروس كورونا.. كيف تقي نفسك؟

6- غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي يقي من العدوى:

وفقا لمنظمة الصحة العالمية؛ لا توجد أي أدلة على أن غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي يقي من العدوى بالفيروس، ولكن توجد بيّنات محدودة على أن غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي يساعد في الشفاء من الزكام بسرعة أكبر ومع ذلك، لم يثبت أن غسل الأنف بانتظام يقي من الأمراض التنفسية.

اضغط هنا

إحنا أقوى من كورونا

فيديو قد يعجبك: