إعلان

تناول هذه الأطعمة يعرضك للإصابة بالحساسية

11:50 ص السبت 23 مارس 2019

تناول هذه الأطعمة يعرضك للإصابة بالحساسية

مصراوي-

تعد حساسية الغذاء من أكثر الأمراض المزعجة التي تصيب العديد من الأشخاص، فبعد تناول أنواع معينة من الأطعمة بقليل، تبدأ أعراض الحساسية في الظهور وتسبب حكة وتهيج الجلد وأعراض مختلفة.

وتعبر الأعراض ردة فعل من الجهاز المناعي لبعض أنواع الأطعمة، إذ يقوم بصنع أجسام مضادة لهذه العناصر التي تدخل إلى الجسم ليهاجمها، وبالتالي تظهر أعراضها بعد قليل من تناولها، وتختلف حساسية الغذاء من شخص لأخر، وفقاً لنوع الطعام الذي يتحسس منه الجسم.

هناك الكثير من أنواع الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحساسية، ولكن مجموعة منها هي الأكثر شيوعاً، وهذه هي- حسب ما جاء فى موقع"Webteb".

1-البيض

من أكثر الأطعمة التي تؤدي للحساسية، لدى الصغار أو الكبار، وغالبية الأشخاص يصابون بالتحسس من البروتين الموجود في بياض البيض بصورة أكبر، وفي بعض الحالات يكون التحسس أيضاً من صفار البيض.

ولا يشترط تناول البيض بمفرده حتى يصاب الشخص بالحساسية، ولكن يمكن أن يحدث بتناول أي أطعمة تحتوي على البيض في مكوناتها.

2-المأكولات البحرية

تزداد فرص الإصابة بالحساسية من بعض أنواع الأسماك تحديداً، مثل سمك السلمون والتونة، والكابوريا والمحار.

وتكمن المشكلة في قيام الجهاز المناعي بالتعامل مع البروتينات الموجودة بالأسماك على أنها أجسام ضارة ويجب أن يقاومها في كل مرة تدخل إلى الجسم.

وتصيب حساسية المأكولات البحرية الأشخاص البالغين بصورة أكبر، ويمكن أن تستمر المشكلة حتى مع تقدم العمر.

3- الحليب

يعتبر الحليب البقري من أكثر أنواع الحليب التي تسبب الحساسية،وتزداد فرص الإصابة بحساسية الحليب لدى الرضع والأطفال بصورة أكبر، وقد تصيب الكبار أيضاً، ولكن غالباً ما تختفي مع تقدم العمر.

4- القمح

تنتشر حساسية القمح لدى كثير من الأشخاص، وهي مشكلة مزعجة لأنها تجعل المصاب يتجنب تناول أي أطعمة تحتوي على هذه المادة، والتي يصنع منها كثير من النشويات مثل المكرونة والبسكويت ومعظم أنواع الخبز.

وتؤدي حساسية الجلوتين إلى صعوبة إمتصاص العناصر الغذائية التي تدخل إلى الجسم، مما يسبب الكثير من المخاطر مثل الام شديدة في المعدة ومشاكل جلدية وإلتهابات في الجسم.

5-المكسرات

من الأطعمة التي تظهر أعراض الحساسية الخاصة بها بعد تناولها مثل ألم في البطن وغثيان وقيء، بالإضافة إلى حكة في الجلد وضيق في التنفس.

وينصح بتجنب الأنواع التي تسبب الحساسية فقط لأنه المكسرات مفيدة وهامة لصحة القلب والجسم عموماً.

6- الفول السوداني

يعتقد البعض أن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني من المكسرات، ولكن هذا خطأ شائع، ولكنه قد يؤدي إلى حساسية أيضاً تتشابه أعراضها مع أعراض حساسية المكسرات، ويمكن أن يصاحبه أيضاً سيلان في الأنف وزكام.

7-فول الصويا

ويطلق عليها حساسية الصويا لأنها تحدث بسبب كافة المنتجات التي تدخل في تركيبتها الصويا مثل فول الصويا وصوص الصويا، ولكنها من الأنواع الأقل شيوعاً.

ويمكن إكتشاف حساسية الصويا منذ الصغر، حيث تظهر على الرضع الذين يتناولوا تركيبات غذائية تعتمد على الصويا.

وتبدأ الأعراض في الظهور بعد قليل من تناول منتجات الصويا، وتزداد فرص الإصابة بحساسية الصويا لمن لديهم حساسية تجاه أنواع أخرى من المواد الغذائية مثل حساسية الفول السوداني.

فيديو قد يعجبك: