احذر.. هذه عواقب انقطاع النفس أثناء النوم

04:12 م الأحد 10 سبتمبر 2017
 احذر.. هذه عواقب انقطاع النفس أثناء النوم

احذر.. هذه عواقب انقطاع النفس أثناء النوم

كتبت - ندى غنيم

يعاني البعض من انقطاع التنفس أثناء النوم ، والتي عادة ما يكون السبب هو تضيق المجاري التنفسية نتيجة عدد من العوامل، مثل وجود زيادة في الوزن أو بدانة أو الطول الزائد للرقبة أو ضخامة اللوزتين أو الناميات أو اللسان أو صغر حجم الفك السفلي أو انحراف الحاجز الأنفي.

وبحسب موقع "Webme" المختص بالشئون الطبية،أن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمال حدوث المشكلة، مثل استعمال أدوية ذات تأثير مُهدّئ، التدخين، الحساسية، وجود تاريخ أسري للإصابة الهوائية بسبب اللسان أو بسبب الإفراط في استرخاء عضلات الفم، وبالتالي ينقطع مرور الأوكسجين إلى الدماغ.

ومن أعراض مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم:

- التعب اليومي
- جفاف الفم
- التعرق الليلي
- التبول الليلي
- العطش الليلي
- الصداع عند الاستيقاظ
- الإرهاق أثناء النهار
- الصداع وارتفاع ضغط الدم
- اضطرابات الساعة البيولوجية

وعندما يعاني احد من هذه الاعراض علينا أن نعالج هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن، أظهرت الدراسات وجود علاقة واضحة بين اضطرابات النوم ومشاكل مختلفة، مثل أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، والاضطرابات السلوكية والإدراكية، في الذاكرة، مشاكل الانتصاب، مشاكل في الإصغاء والتركيز ومشاكل
هل هذه المشكلة خطيرة؟.

وانقطاع النفس الانسدادي النومي ليس حالة مهددة للحياة، لكنها يمكن أن تُسفر عن مشاكل خطيرة ، فمن المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بالمرض : فرط ارتفاع ضغط الدم، فشل العضلة القلبية ، السكتة الدماغية ، القلق والتوتر، الإصابة بمرض السكر، ارتفاع ضغط الرئة، الإصابة بالارتداد المعدي المريئي ، وفي حالات نادرة تؤدي للموت الفجائي.

كيفية العلاج :
- إجراء تغييرات في نمط الحياة ، كالتخلص من الوزن الزائد ، والنوم على الجنب بدلًا من النوم على الظهر، وإيقاف التدخين والكحول

- استعمال جهاز ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر، ويقوم هذا الجهاز بمنع انسداد المجاري الهوائية في أثناء النوم من خلال توفير إمدادات مستمرة من الهواء المضغوط عبر القناع (MAD).

- قد يكون إجراء عملية جراحية خيارًا علاجيًا عند الاعتقاد بأن انقطاع النفس ناجم عن وجود مشكلة عضوية يمكن تصحيحها جراحيًا، وتحدد العملية اللازمة لكل حالة بشكل فردي بحسبها.

إعلان

إعلان

إعلان