إعلان

بالفيديو- كيف يمكن إنقاذ شخص "بلع" لسانه؟

09:59 ص الجمعة 03 مارس 2017

لحظة إصابة توريس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي أحمد:

انتشر في السنوات الأخيرة مصطلح لعارض صحي مفاجئ قد يؤدي إلى الوفاة حال عدم إنقاذ الشخص الذي يتعرض له سريعاً وهو "بلع اللسان"، والذي ارتبط بدرجة كبيرة بملاعب كرة القدم.

وتعرض العديد من اللاعبين في العقدين الأخيرين لهذه الحالة - بلع اللسان - خلال المباراة، آخرها ما تعرض له الإسباني فرناندو توريس لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني خلال مباراة لفريقه، الخميس، بالدوري المحلي، قبل أن يتم إنقاذه على يد الجهاز الطبي للفريق ثم نقله للمستشفى لاستكمال العلاج.

ويعد مصطلح "بلع اللسان" غير دقيق بالنسبة لوصف هذه الحالة، والتي تتمثل في سقوط اللسان للخلف، حيث ترتخي عضلة اللسان ما يجعل قاعدته تسقط في مجرى الهواء ويؤدي لإنسداده ولحالة الاختناق وبالتالي لا يتمكن الهواء من الدخول للرئتين فتصبح حياة المصاب مهددة إن لم يتم إسعافه بالطريقة الصحيحة.

ويحدث بلع اللسان في الغالب بالملاعب الرياضية بسبب اصطدامات أو ضربات الرأس ما قد يسبب خللاً في وظيفة الدماغ، كما يمكن أن ينجم كذلك عن فقدان الوعي بصفة عامة حيث ترتخي جميع عضلات الجسم بما فيها عضلة اللسان وعضلة الفك ولسان المزمار.

ولإنقاذ الشخص الذي يتعرض لـ "بلع اللسان" سريعاً يمكنك اتباع الخطوات التالية:

- حاول طلب المساعدة من الناس المحيطين بك للإتصال بالاسعاف.

- وضع المصاب على الظهر.

- قم بطريقة دفع الجبهة ورفع الذقن أو طريقة دفع الفك، قم بإمالة رأس المصاب من جبهته للخلف ودفع الفك السفلي للأعلى لجعل الذقن في مستوى أعلى و بعدها فتح الفم بدفع الفك للأسفل.

- إن عاد اللسان لمكانه وكان المصاب يتنفس ضعه في وضعية الإفاقة او الوضعية الجانبية للسلامة.

إن عاد اللسان لمكانه و لم يكن يتنفس فيجب القيام بإنعاشه بالتنفس الصناعي والضغط على الصدر.

الفيديو التالي يشرح بالتفصيل طريقة إنقاذ من يتعرض لبلع اللسان

فيديو قد يعجبك: