إعلان

ماذا يحدث لفساتين الفنانات بعد انتهاء حدث السجادة الحمراء للمهرجانات؟

03:50 م الجمعة 18 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

تخطف الأزياء المذهلة التي يتباهى بها المشاهير على السجادة الحمراء للمهرجانات، الأنظار وتسرق عدسات الكاميرات، ولا نفكر فيما يحدث لها بعد ذلك.

وتتنوع عادة إطلالات النجمات ما بين الأنيقة والجريئة والمتميزة والتقليدية وحتى السيئة أو غير المناسبة.

وتزامنًا مع انعقاد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يزخر سجادته الحمراء بإطلالات "على كل لون" من يوم الافتتاح في 13 من الشهر الحالي وحتى الختام في 22 من ذات الشهر، فإننا نحاول البحث عن ماذا يحدث لهذه الفساتين بعد ارتدائها لمرة واحدة؟

الاستغناء عنها:

الفنانة درة التي عادة ما تخطف عدسات المصورين وتنال إعجاب كثيرين، لإطلالاتها المميزة في المهرجانات، أكدت في تصريح سابق أنها عادة ما تستغنى عن فساتين المهرجانات أو توزيعها، غير إن هناك قطعًا وتصميمات لا بد من وجودها في خزانة ملابسها التي وصفتها بـ"مغارة علي بابا".

ارتدائه في حفلات غير مصورة

أما الفنان أنغام فتواجه صعوبة في الفساتين التي ترتديها، إذ تضطر إلى تغييرها باستمرار ومن ثم لا تلبس فستانًا واحدًا مرتين، حتى لا تكون عُرضة لهجوم الجمهور الذي يجد يكرر جملًا مثل: "معندهاش غير الفستان ده"، وإنما يمكن أن ترتدية ثانية في الحفلات والمناسبات غير المصورة الخاصة بالأهل والأصدقاء.

توزيعه إلى جهات خيرية

الفنانة هنا شيحة توضح أن بعض ملابسها سواء في المهرجانات أو الأعمال الفنية تتبرع بها إلى بعض الجهات التي تعيد بيعها ثم يذهب أموالها إلى مؤسسات خيرية أو دور رعاية أيتام.

وفي عام 2020 رتبت مصممة الأزياء الشهيرة إليزابيث ستيوارت مزادًا خيريًا لبيع أروع فساتين المشاهير، إذ بيع فستان كيت بلانشيت الأصفر الذي ارتدته في حفل جولدن جلوب 2020، بالإضافة إلى فستان جينيفر لوبيز الوردي الذي تباهت به في حفل توزيع جوائز الموسيقى الأمريكية لعام 2018.

الاحتفاظ بها

غير إن بعض الفنانات يفضلن الاحتفاظ بفساتينهن، ومنهن الفنان إلهام شاهين، التي ترى في الاحتفاظ بملابسها ذكرى جميلة صعب التفريط فيها، وإن حدث فسيذهب إلى الجميعات الخيرية التي تتولى بيع تلك الفساتين غالية الثمن، فى مزادات لهواة اقتناء ملابس النجوم، ومن ثم يتم توجيه العائد المادى المخصص لها لأعمال الخير.

ارتداء الفساتين أكثر من مرة

الفنانة لقاء الخميسى دعت متابعيها إلى ارتداء الملابس أكثر من مرة، إذ نشرت عبر حسابها صورة لنفس الفستان قائلة: "الفستان دا غالى علىّ أوى، لبسته أول مرة وأنا باستلم جايزة أفضل ممثلة كوميدية، وبعدها عملت بيه سيشن تصوير، وبعد سنين كتير رجعت لبسته فى يوم مهم جدا بالنسبة لى فى مهرجان الجونة، وهو يوم عرض فيلم الفارس والأميرة".

فساتين دعاية لماركات عالمية

وعالميا، فإن هناك بعض النجمات اللاتي ترتدين فساتين لماركات محددة بهدف الترويج للعلامة التجارية، وإعادته إليه في مدة لا تزيد عن 48 ساعة، وذلك وفقا ما ذكر "brightside".

بعض المشاهير لديهم عقود مع بعض المصممين، مثل الممثلة الأمريكية كريستين ستيوارت سفيرة "شانيل"، لذا فهي ترتدي ملابس هذه العلامة التجارية في أغلب الأحيان.

يقرض المصممون فساتينهم لمدة لا تزيد عن 48 ساعة، وبعد هذه الفترة يجب إعادة الفستان إليهم، لكن في بعض الأحيان، يمكن للممثلة الحصول على فستان كهدية.

هناك دور أزياء شهيرة ، مثل Dior وLouis Vuitton وChanel، والتي تحتفظ بفساتين السجادة الحمراء في أرشيفات خاصة.

ويميل المصممون إلى بيع العينات التي يقرضونها للمشاهير، وعادة يتم هذا البيع بعد سنوات قليلة من الحدث، وبما أن الزي عنصر مستعمل، يمكنك الحصول عليه بخصم كبير.

متحف جرامي

يوجد متحف جرامي في الولايات المتحدة مخصص لتاريخ الفائزين بجوائز جرامي، يمكنك أيضًا العثور على أزياء أسطورية يرتديها مطربون مشهورون هناك.

في الوقت الحاضر، ينظم متحف جرامي معرضًا مخصصًا لأزياء السجادة الحمراء التي تم ارتداؤها في الحفل في عامي 2021 و2022. وللزوار الاستمتاع بالفساتين التي ارتدتها أوليفيا رودريجو، وبيلي إيليش، وغلوريا إستيفان، وغيرهم الكثير.

بعض المشاهير يعيدون تشكيل الفساتين القديمة

أصبح مفهوم الاستدامة شائعًا جدًا مؤخرًا، ولهذا السبب أعاد بعض المصممين تصميم أزياءهم القديمة وتقديمها للمشاهير.

أعيد تصميم فستان الحرير الذي ارتدته ساويرس رونان في BAFTA 2020، ليصبح فستانًا مذهلاً ارتدته في حدث آخر على السجادة الحمراء بعد أسبوع.

وتنتقل فساتين السجادة الحمراء أحيانًا إلى الحياة اليومية للمشاهير.

أحببت الممثلة الأمريكية داكوتا فانينغ فستانها الوردي الذي ارتدته في العرض الأول لفيلم "كورالين" لدرجة أنها قررت ارتدائه في حفلة موسيقية في المدرسة الثانوية.

جينيفر لورانس أيضًا لا تمانع في إعادة ارتداء فساتين السجادة الحمراء، إذ ارتدت الفستان الوردي الذي ارتدته في مناسبة اجتماعية في عام 2017 لحضور حفل زفاف إيمي شومر.

الظهور بالفستان ذاته أكثر من مرة

في عام 2014، ظهرت الممثلة الأمريكية وينونا رايدر بالفستان الذي ارتدته بالفعل على السجادة الحمراء في عام 2005.

وقالت رايدر: "أعلم أن هذا نوع من غير المستحب في عالم الموضة، ولكن لماذا ترتدي شيئًا مرة واحدة فقط إذا كنت تحبه؟".

يتشارك المشاهير ملابسهم مع أفراد عائلاتهم

يقدم بعض المشاهي

ر ملابسهم لأفراد أسرهم، على سبيل المثال، شوهدت كريس جينر وهي ترتدي نفس الفستان الذي ارتدته ابنتها كيم كارداشيان قبل عام.

ولم تكن هذه هي المرة الوحيدة التي تشاركت فيها هذه العائلة ملابسها، ربما لديهم خزانة ملابس مشتركة.

كما تعطي أنجلينا جولي فساتينها لبناتها، ففي عام 2021، ظهرت ابنتها زهرة على السجادة الحمراء مرتدية الفستان الذي ارتدته جولي في عام 2014.

وقالت الممثلة إن زهرة أرادت تعزيز الاستدامة بهذه الطريقة، قائلة: "يجب أن ننظر إلى ما لدينا بالفعل ونصنع شيئًا منه".

تناول هذه الفاكهة يوميًا يخفض الكوليسترول الضار

لن تتوقع النتائج.. لماذا لا يجب تناول الشاي على معدة فارغة

معلمة "تسحل" طفلة 5 سنوات لهذا السبب غير المتوقع

أطول رجل في العالم يبحث عن عروس.. ما القصة؟

مواطن يقدم مهرا لعروسته قيمته 79 مليون جنيه.. ما قصته؟

فيديو قد يعجبك: