خبير يتوقع انخفاض أسعار السيارات بنسبة 7-10% في هذه الحالة

02:53 م الخميس 13 يونيو 2019
خبير يتوقع انخفاض أسعار السيارات بنسبة 7-10% في هذه الحالة

أسعار السيارات

كتب- محمود أمين :

توقع أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، انخفاض أسعار جميع السيارات بنسبة تتراوح بين 7- 10% في حال ثبت سعر الدولار أمام الجنيه المصري لمدة شهر قادم، أو استمر في الهبوط.

وأكد شرباص، أن خفض أسعار السيارات غير متوقع في الوقت الحالي لعده أسباب أبرزها التكلفة المرتفعة التي تحملها الوكلاء عند استيراد الشحنات القديمة والتي وصل وقتها سعر صرف الدولار إلى 18 جنيها.

وعن الفترة المتوقع انخفاض أسعار السيارات تأثرا بسعر الدولار، قال شرباص: لتتوافر شروط التخفيض يجب أن يثبت سعر صرف الدولار عند المستوى الحالي لمدة شهر كامل، وفي هذه الحالة تتأثر بالتخفيضات سيارات طراز 2020 في شهر أغسطس القادم، والتي رجح أن تقدم بأسعار قريبة من طرازات 2019. ولفت إلى أن طرازات موديل 2020 تقدم من الشركات الأم بأسعار أعلى من طرازات 2019 المتوفرة في الأسواق.

وأوضح أن دورة استيراد السيارات تأخذ وقتا طويلا من بداية فتح الاعتمادات ووصول الشحنات التي تصل إلى 3 أشهر تقريباً.

وعن نسبة التخفيض في أسعار السيارات في حالة ثبات سعر الدولار عند هذا الرقم، قال شرباص إن نسبة التخفيض المتوقعة تتراوح بين 7-10 % تقريبا.

كان بنكا استثمار عالميان توقعا أن يعود سعر صرف الجنيه المصري إلى التراجع أمام الدولار مع نهاية العام الجاري.

وقال بنك استثمار كابيتال إيكونوميكس في تقرير حديث، إنه رغم تسجيل الجنيه المصري أفضل أداء بين العملات منذ بداية العام، فإن ارتفاعه لن يستمر على الأرجح، متوقعًا أن يعود إلى مستوى 18 جنيهًا بنهاية عام 2019، ثم إلى 19 جنيهًا في نهاية 2020.

وقال بنك استثمار "فوكس إيكونوميكس" في تقرير له، إن سعر الدولار على الأرجح سيرتفع أمام الجنيه إلى 17.76 جنيه بنهاية عام 2019، ثم إلى 18.27 جنيه بنهاية عام 2020.

وبحسب بيانات البنك المركزي، انخفض متوسط سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك منذ بداية العام بنحو 115 قرشا تقريباً بما يمثل نسبة 6.4%. .

إعلان

إعلان

إعلان