خبير: إعفاء السيارات التركية من الجمارك لن يؤثر على الأسعار لهذا السبب

04:47 م السبت 21 ديسمبر 2019
خبير: إعفاء السيارات التركية من الجمارك لن يؤثر على الأسعار لهذا السبب

أرشيفية

القاهرة - (مصراوي):

قال شادي ريان، خبير بقطاع السيارات المصري، رئيس مجلس إدارة إحدى شركات توزيع السيارات، إن تأثير الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية بعد تطبيقها على الواردات التركية من السيارات وأجزائها لن يكون ملموسًا لدى المستهلكين.

وتستعد وزارة المالية ممثلة في الإدارة العامة للجمارك لإزالة الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية على الواردات التركية والمقرر إزالتها في الأول من يناير 2020 لتصبح "زيرو جمارك"، ذلك إعمالًا لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

أوضح ريان في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن نسب مبيعات السيارات القادمة إلى السوق المصري من مصانع الشركات الأم في تركيا ليست كبيرة، الأمر الذي لن يجعل تأثير الإعفاء الجمركي ملموسًا بالشارع.

وأضاف أن نسبة الخفض بعد الإعفاء الجمركي لن يتجاوز 1.5% من سعر السيارة أي نحو 5 آلاف جنيه، مؤكدًا أن هذه النسبة يقدمها الوكلاء كنوع من الخصم للكثير من العملاء.

وتستورد مصر من تركيا سيارات تنتمي لعلامات تجارية يابانية في مقدمتها تويوتا كورولا وهوندا سيفك، وسيارات إيطالية مثل فيات تيبو، وأخرى فرنسية مثل رينو ميجان.

وبحسب خبراء فإن السيارات المجمعة في تركيا التي ستستفيد من الجمارك الصفرية تويوتا كورولا وفيات تيبو، موضحين أن هذين الطرازين تصل نسبة المكون المحلي بهما 60%، الأمر الذي يحقق اشترطات الاتفاقية للإعفاء.

كان علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أكد في تصريحات سابقة لـ"مصراوي" أن السيارات القادمة من تركيا التي ينطبق عليها شرط المكون المحلي ويتراوح سعرها بين 300 إلى 500 ألف جنيه ستنخفض من 4 إلى 6 آلاف جنيه في يناير المقبل.

ونفى السبع أن يكون لهذه الإعفاءات تأثير كبير على حركة المبيعات بالسوق على غرار ما حدث مطلع يناير الماضي إثر إعفاء السيارات ذات المنشأ الأوروبي، موضحًا أن عدد السيارات الواردة من تركيًا لا يتجاوز أربع طرازات بعكس السيارات الأوروبية.

وبالحديث عن أداء السوق خلال 2019، أكد شادي ريان أن الأشهر الست الأول من العام كانت الأصعب على الإطلاق، مشيرًا إلى الانخفاض الحاد بالمبيعات الذي تبع إلغاء الجمارك على السيارات ذات المنشأ الأوروبي.

يذكر أن مبيعات السيارات في الأشهر الـ10 الأول من العام، شهدت تراجعًا بنسبة 4.9% مقارنة بمبيعات الفترة ذاتها من العام 2018، إذ بلغ الإجمالي بحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" 143.519 وحدة مقابل 150.016 في العام الماضي.

اقرأ أيضًا:

"قبل إعفائها جمركيًا".. أسعار ومواصفات فيات تيبو موديل 2020

قبل وصولها لـ"زيرو جمارك".. أسعار ومواصفات رينو ميجان موديل 2020

أيام على إعفائها جمركيًا.. أسعار ومواصفات "تويوتا كورولا" موديل 2020

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 160463

    عدد المصابين

  • 125603

    عدد المتعافين

  • 8853

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 98198827

    عدد المصابين

  • 70600628

    عدد المتعافين

  • 2102965

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي