إعلان

رغم الهجوم عليه.. محمد عطية يواصل إثارة الجدل بتعليق جديد عن "المساكنة"

11:43 م الإثنين 05 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

وجه متابع للفنان محمد عطية عبر انستجرام، سؤالا يتعلق بتصريحاته المثيرة للجدل عن المساكنة والزواج بدون عقد، وحرص الأخير على نشره والإجابة عليه عبر خاصية القصص القصيرة.

جاء السؤال: "من كلامك حسيت إنك شايف المساكنة زي الزواج زمان وحلال بس كل الحكاية مفيش عقد وقانون، صح؟، ليرد عطية "في جميع الأديان لم تكن هناك عقود للزواج العقود عرف مجتمعي، الأصل في الزواج الإيجاب والقبول والإشهار ولذلك الرفض اللي حاصل جهل وتقيد بأعراف قد ينزعج منها خالتي وخالتك وأصحابك على القهوة".

وكتب له متابع آخر: طب إيه المشكلة في عقد الجواز العقد لضمان الحقوق مش أكتر؟، ليوضح عطية وجهة نظره: "حقوق الرجل.. كم واحدة توقفت حياتها، بعد الجواز بسبب مشاكل الحضانة وتهديد الزوج ليها بأطفالهم؟؟ كم واحدة عاشت معاناة مادية ونفسية بسبب الزامات العقود؟؟ في النهاية العقد لو مع شخص سيء هيستغله في الأذى خصوصا لو هو الطرف المدعوم من المجتمع والقانون؛ لذلك برجع وأقول أصل الزواج في الأديان لم يكن بالعقود".

وكان عطية قد تعرض لهجوم بسبب تصريحاته ببرنامج "شو القصة" الذي تقدمه الإعلامية رابعة الزيات، والتي تحدث خلاله عن مسألة الزواج في حياته، قائلا: "الأنسب أتجوز من غير عقد زي المساكنة، لأن المعظم بيتجوز عمياني مع أن الجنس جزء مهم في العلاقة، وأغلب حالات الطلاق بتحصل بسبب عدم توافق في الحياة الجنسية، فالأفضل نعيش مساكنة ونشوف ينفع نعيش مع بعض ولا لأ".
وكان الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، علق على فكرة "المساكنة" خلال لقائه ببرنامج "من القلب للقلب" المذاع على قناة Mbc مصر2، قائلا إن هذه المصطلحات تدخل المجتمع بنظام "الدحلبة"، فيألفها المجتمع بشكل تدريجي، فتكون في البداية مطروقة ثم تبدأ في ظهور ممارسات قليلة ثم تصبح ظاهرة، "فكثرة المساس تقتل الإحساس" وذلك يحدث حينما يرى الناس كثيرون يفعلون ذلك فيبدأوا في قبوله.

ونبه ممدوح أنه لا توجد حاجة للتنبيه على حكمه الشرعي، فبالتأكيد أنه محرم، مؤكدا أن المجاهرة إثمها كبير، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل أمتي معافى إلا المجاهرون"، فكل من يفعل معصية من المعاصي يرجى له أن يكون في عفو الله وستره إلا المجاهر، فهو جمع بين المعصية والتحدي وهو مرفوع عنه المعافاة من الله سبحانه وتعالى.

ورد الشيخ مظهر شاهين على أالذين يدعون للزواج بما يسمى نظام المساكنة بقوله:"افتكاساتك دي شغل تسالي لا تناسب مقام الزواج الذي وصفه الله تعالى في كتابه بالميثاق الغليظ".

وأضاف شاهين:"أي شخص يقبل أن تعيش أخته أو ابنته مع شخص أجنبي عيشة الأزواج تحت سقف واحد بدون عقد زواج يكون ديوثا.

كما علقت الإعلامية دعاء فاروق، على الدعوات المؤيدة لفكرة "المساكنة"، معبرة عن رفضها لمثل هذه الأفكار.

وظهرت فاروق، في مقطع فيديو، عبر حسابها الشخصي على إنستجرام قائلة: اعملوا مساكنة، وعيشوا مع بعض من غير زواج، ولا تدخَّلوا قانون ولا مجتمع ولا أهل ولا أصحاب ولا دين.. وعادي لما يسكر ويقوم خبطك على دماغك، إيه اللي دخَّل القانون، وممكن يسرقك؛ إيه إللي يدخَّل القانون والحاجات البلدي دي، بس هتحملي منه؛ إيه اللي هيدخَّل القانون، بردو لما يسيبك، أصله هيسيبك ويمشي، ويقولك: وأنا مالي.. ربنا قال حرام، امشوا بدماغكم يا حبيبي؛ الحياة هتبقى ممتعة، وعارفين الكلاب الجربانة، أنتوا هتبقوا شبه الكلاب الجربانة.

فيديو قد يعجبك: