إعلان

"لُقب بمنجم الذهب واكتشف إسماعيل ياسين ولبلبة".. معلومات عن أبوالسعود الإيباري

10:00 ص الأحد 17 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- بهاء حجازي:

تحل اليوم ذكرى وفاة الكاتب الكبير أبوالسعود أحمد خليل الإبياري، المؤلف وكاتب السيناريو الشهير الذي لمع في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي.

ولد الإيباري في 9 نوفمبر 1910 بحى باب الشعرية، وكتب الزجل وهو طفل صغير في التاسعة من عمره فى مجلة "الأولاد"، وكان أول أجر تقاضاه قطع الشيكولاتة ومع تذوق حلاوتها بدأ المشوار.

وكان أول مونولوج يكتبه أبوالسعود الإبياري هو "بُرِّيه من الستات" للمونولوجست سيد سليمان وحقق نجاحًا كبيرًا.

مونولج لإسماعيل ياسين من كلمات أبوالسعود الإبياري

ويستعرض مصراوي أبرز المعلومات عن الكاتب الراحل.

- بلغت أعمال أبو السعود الإبياري المسرحية قرابة 500 عمل فني وقدم في السينما 300 فيلما وحوالي 320 أغنية ومونولوجًا.

- كان يقدم أكثر من 5 أعمال في العام الواحد، ويعتبر من أكثر كتاب السينما غزارة في الإنتاج.

- عندما آل الإنتاج السينمائي إلى القطاع العام، صدرت تعليمات حكومية بتكليفه بكتابة فيلم "صغيرة على الحب" وهو الفيلم الذي كتبه في أواخر حياته، حيث كتبه على سريره في المستشفى، كما روى نجله المؤلف مجدى الإبياري.

لقاء مع أبناء وحفيد مجدي الإبياري

- من أفلامه الكوميدية الشهيرة: الزوجة 13، الزوجة السابعة، أنت حبيبي، نشالة هانم، عفريتة هانم، صغيرة على الحب، جناب السفير، هارب من الزواج، شباب مجنون جداً، طاقية الإخفاء، سكر هانم، المليونير، حواء والقرد، البحث عن فضيحة".

- اكتشف الفنان إسماعيل ياسين وكون معه ثنائياً فنياً شهيراً حينها إسماعيل يس، فقد ألف الأغلبية العظمى من أفلامه، وأسس معه فرقة إسماعيل يس المسرحية والتي ألف من خلالها أكثر من 65 مسرحية، وفقا لما صرح به نجله مجدى الإبياري في برنامج "صاحبة السعادة".

- اكتشف الفنانة لبلبة وهو من أطلق عليها هذا الاسم الفني حيث كانت شقية وسريعة البديهة وهي صغيرة.

- لديه ثلاث أبناء، يسري ومجدي وأحمد، يعمل كل من أحمد ومجدي في مجال التأليف والإنتاج الفن، وهو جد الفنان الشاب طارق الإبياري.

- عمل أبوالسعود الإبياري بالصحافة في الخمسينيات، فكان يكتب بمجلة "الكواكب" أسبوعيًا ومجلة "أهل الفن" تحت عنوان "يوميات أبوالسعود الإبياري".

- لُقِّب بعدة ألقاب منها "موليير الشرق" و"أستاذ الكوميديا" و"النهر المتدفق" و"جوكر الأفلام" و"منجم الذهب" و"الجبل الضاحك".

- نظرًا لغزارة إنتاجه أصبح أبوالسعود الإبياري أكبر مؤلف له عدد من أفلام السينما المصرية، حيث ألف أبوالسعود الإبياري أكثر من 500 فيلم أي يعادل 17% من تاريخ السينما المصرية، حتى وفاته.

فيديو قد يعجبك: