إعلان

بالصور- صانعات السينما يتحدثن عن تمكين المرأة من خلال الفن ضمن فعاليات "الجونة السينمائي"

02:01 م الأحد 23 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجونة- منى الموجي:

بدأت، منذ قليل، مائدة حوار حول تمكين المرأة من خلال السينما، وتديرها المنتجة التونسية درة بوشوشة، ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي.

وشهدت الندوة التي أقيمت في الجامعة الألمانية، حضور كل من "ally derks، المخرجة ريم صالح، المونتيرة بينا بول، رئيس المجلس القومي للمرأة مايا مرسي"، إلى جانب مدير العمليات في المهرجان بشرى، المنتج جابي خوري.

وقالت مايا إنها ليست ضد وجود كوتة المرأة في كل شيء، على عكس البعض، موضحة "أنا دائما ادعم الكوتة، لولاها لم نكن لنرى نساء في البرلمان"، وطلبت من النساء أن تفخرن بأنفسهن وبكونهن نساء.

وتحدثت درة، عن البلد الذي نشأت فيه، في بداية الخمسينات، مضيفة "كانت التشريعات تساند المرأة كبرنا وكل شيء كان مركز على التعليم وتمكين المرأة، النسوية لم تكن تعني لي شيء، لأن الرجال والنساء كانوا متساويين لم يكن هناك تمييزا، كنت في مدرسة بها اولاد ولم استطع أن أفرق بين الرجال والنساء، وهذا ما ساعدني لكي أصبح منتجة، لقد كان الأمر أصعب بالنسبة للرجال أن يصبحوا منتجين لأن الناس كانوا أكثر لطفًا معي، وهذا أيضًا لم أكن أريده".

وقالت ريم عن انتقادها بسبب فيلمها "الجمعية": "قمت بسرد قصة حقيقية من منظور امرأة ولا نحتاج أن نبرر هذا، ويجب ان نحكم بموضوعية على أعمالنا الفنية".

وشددت درة على أهمية الالتفات للتليفزيون، ووصفته بأنه من أهم وسائل الإعلام المرئية، متابعة "تصوير المرأة يتم بصورة تسيء لها، فيجب النظر للأعمال التي يقدمها التليفزيون لأنه وسيلة خطيرة".

فيديو قد يعجبك: