إعلان

بالصور.. 12 معلومة عن أستاذ الكوميديا فؤاد المهندس.. شقيقته مذيعة

05:56 م الأربعاء 06 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

يحتفل محبي الفنان الكبير فؤاد المهندس بعيد ميلاده الثالث والتسعين، والذي يعتبر واحدًا من أهم فناني الكوميديا في السينما والمسرح، حيث لقب المهندس بـالأستاذ"، نظرا لإنجازاته الكبيرة في السينما والمسرح والتليفزيون.

وهنا نعرض لكم 12 معلومة عن الفنان الكبير.

_اسمه بالكامل فؤاد زكي محمد المهندس، ولد في 6 سبتمبر 1924 بحي العباسية بالقاهرة، وكان ترتيبه الثالث بين 4 أخوة.

_والده زكي المهندس كان أحد القامات العلمية الهامة، فقد كان عضوا بالمجمع اللغوي، وساهم في إحداث نهضة تعليمية واضحة في عصره، وأثر كثيرًا في تكوين شخصية نجله.

_شقيقته هي الإذاعية الشهيرة صفية المهندس، والتي لقبها البعض بـ"أم الإذاعيين المصريين".

_التحق بكلية التجارة، وانضم لفريق التمثيل بالجامعة، وانضم بعد تخرجه لمسرح الريحاني، وفي مطلع الخمسينات، وتحديدا بعد وفاة "الريحاني"، انضم "المهندس" لفرقة "ساعة لقلبك".

_عرف عنه عشقه الشديد للسيدة أم كلثوم، وصرح نجله الاكبر "أحمد" أن والده تزوج من والدته عام 1952، وكانت تشبه أم كلثوم لحد كبير، إلا أنهما انفصلا بعد عدة سنوات، وتزوج بعدها من الفنانة شويكار.

_كون فؤاد المهندس مع شويكار ثنائيا فنيا عظيما، يعتبر من أهم الثنائيات الفنية في الوسط الفني، وكان أول تعاون بينهما مسرحية "السكرتير الفني"، وبعدها بدأت علاقة صداقة تحولت لحب، وبعدها زواج أسفر عن عدد كبير من الأعمال الفنية الخالدة.

_من أهم أعماله السينمائية "أرض النفاق"، "الشموع السوداء"، "شنبو في المصيدة"، "سفاح النساء"، "معبودة الجماهير"، "صاحب الجلالة"، وغيرها من الأعمال.

_عشق فؤاد المهندس المسرح، واعتبره بيته الأول، وقدم عددا كبيرا من المسرحيات منها "سك على بناتك"، "روحية اتخطفت"، "إنها حقا عائلة محترمة"، "هالة حبيبتي".

_تنوعت الأعمال الفنية التي قدمها الفنان الكبير، بين مسرح وسينما وتليفزيون، فمن العلامات البارزة في مشواره الفني، البرنامج الإذاعي الشهير "كلمتين وبس"، الذي بدأه عام 1968، والذي كان يتطرق لعرض بعض السلبيات في الشارع المصري.

_كان فؤاد المهندس فنانا عظيما، يفكر دائما في تقديم "قيمة" للمجتمع، واهتم بجمهوره من "الأطفال" وقدم لهم لأول مرة فوازير "عمو فؤاد"، التي بدأت في الثمانينات، وامتدت لأكثر من 10 سنوات.

_كون كذلك ثنائيا فنيا مع الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، والذي ارتبط معه بصداقة قوية، وكونا مدرسة جديدة في الكوميديا أطلق عليها اسم "مدبوليزم".

_توفي الفنان الراحل في 16 سبتمبر 2008، عن عمر يناهز 82 عاما، بعد تعرضة لأزمة قلبية

فيديو قد يعجبك: