• أبرزهم تامر ولطيفة وهلال.. لماذا يتعاون نجوم الطرب مع فناني الغناء الشعبي والمهرجانات؟

    09:21 م السبت 02 مارس 2019

    كتب - ضياء مصطفى:

    يلجأ بعض نجوم الغناء ممن خفتت نجوميتهم، إلى البحث عن مسارات أخرى لاستعادة هذه النجومية، واكتساب جمهور جديد. وهم في سبيل ذلك يبحثون عن تجارب مختلفة بعضها يكون بالتعاون مع شعراء وملحني ومغنيي الفن الشعبي والمهرجانات، سعيًا نحو "مزيكا" مختلفة.

    آخر هذه التجارب كان الإعلان عن "دويتو" جديد بين المطرب إيهاب توفيق والمطرب الشعبي أحمد شيبة.

    وعن هذه التعاونات بين أصحاب الطرب ونجوم الفن الشعبي، يقول الملحن الكبير حلمي بكر: "لابد أولاً من توضيح معنى كلمة شعبي؛ فالشعبي قد تعني كثرة الجماهيرية، أو قد تعني استخدام كلمات وألحان مختلفة مثلما كان يفعل شفيق جلال ومحمد رشدي، أو تعني شعبي من حيث الأسلوب والأداء".

    ويضيف بكر، في تصريحات لـ"مصراوي": "مطربو المهرجانات وغيرهم ممن يقدمون ما نراه اليوم عشوائيين، وتعاون المطربين معهم هدفه فقط إحداث ضجة كبيرة، يستغلها المطرب في حفلاته، بغرض تحريك المياه الراكدة. فهي مجرد حيلة، ونجاح كاموفلاج".

    ويؤكد بكر أن نجاح المطرب يتوقف على أغانيه هو، وحب الناس لها، والتنوع بين اختياراته. ويضيف: "هما ليه بيغنوا لنجاة ووردة وعبدالحليم وغيره، ليس بهدف الوفاء، وإنما حيلة عشان أغانيهم شبه بعضها".

    وفي التقرير التالي يرصد لكم مصراوي بعض من هذه التعاونات، التي جمعت نجوم الغناء الطربي وغيرهم من الفنانين الشعبيين:

    إيهاب توفيق

    في ديسمبر 2017، طرح إيهاب توفيق أغنية "جيت الدنيا"، وهي أغنية شعبية، من كلمات رضا المصري، وألحان فارس فهمي، وتوزيع ميدو مزيكا، وإسلام شيبسي. وهي منطقة جديدة تمامًا وتختلف عما كان يقدمه توفيق، لكنها لم تحقق النجاح المطلوب.

    وقبل أيام، انتهى إيهاب توفيق وأحمد شيبة من تصوير فيديو كليب لأغنية "عشمي في ربنا"، لكنها لم تُطرح بعد، وهي محاولة جديدة من إيهاب توفيق في الغناء الشعبي.

    لطيفة

    تعاونت المطربة لطيفة أيضًا مع أحمد شيبة في 2017 من خلال فيديو كليب لأغنية "يا للي". وهي أغنية من كلمات محمد هلال، وألحان عصام كاريكا، وتوزيع باسم منير. وحقق الكليب مشاهدات تجاوزت الـ4 ملايين.

    تامر حسني

    الأمر هنا مختلف قليلاً، فتامر حسني في قمة تألقه، لكن قرر الاقتراب من منطقة الغناء الشعبي بشكل أكبر، بالتعاون في ألبومه الأخير مع المطربين أحمد شيبة ومصطفى حجاج ومحمد دياب في أغنية "100 وش"، من كلماته وألحانه بالتعاون مع محمد الصاوي وتوزيع أحمد عادل. وقد حققت مشاهدات اقتربت من 44 مليون مشاهدة.

    حمادة هلال

    لم يذهب المطرب حمادة هلال إلى فكرة "الدويتو"، لكنه طرح فيديو كليب لأغنيته "أشرب شاي"، التي كتبها ووزعها مطرب المهرجانات أوكا ولحنها أورتيجا. وحققت الأغنية بعد شهر من طرحها حوالي 7.5 مليون مشاهدة.

    حكيم

    يصنف حكيم بأنه مطرب شعبي لكنه صاحب لون مميز مكنه من الوصول إلى العالمية، إلا أنه بعد النجاح الجماهيري الكبير الذي حققته الأغاني الشعبية وأغاني المهرجانات، قرر حكيم خوض المنافسة بأغنية "حلاوة روح"، في فيلم "حلاوة روح" للفنانين هيفاء وهبي، باسم سمرة، محمد لطفي. وقد حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا، وتجاوز عدد مشاهداتها 115 مليونًا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان