إعلان

أشهرها النشيد الوطني.. 10 ألحان لا تُنسى للموسيقار كمال الطويل

05:08 م الأربعاء 11 أكتوبر 2017

الموسيقار كمال الطويل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

تمر اليوم الذكرى الـ94 على ميلاد الموسيقار الكبير كمال الطويل، الذي أثرى الحياة الفنية بعدد كبير من الألحان والمقطوعات الموسيقية، والموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام والمسلسلات.

كمال الطويل من مواليد مدينة طنطا 11 أكتوبر 1923، عُرف عنه صداقته القوية لـ"العندليب الأسمر" عبدالحليم حافظ، والموسيقار محمد الموجي، والشاعر صلاح جاهين.

تعاون الطويل مع عدد كبير من أهم المطربين، حيث قدم لهم ألحانا لا تُنسى، من أشهرها:

والله زمان يا سلاحي

في عام 1956، غنت "كوكب الشرق" أم كلثوم أغنية "والله زمان يا سلاحي"، من كلمات الشاعر صلاح جاهين، وبعدها تم اعتماد الأغنية كنشيد وطني لمصر حتى نهاية السبعينات، كما غنت أم كلثوم من ألحان الطويل عدد من الأغاني أبرزها "لغيرك ما مددت يدا"، "غريب على باب الرجاء".

بتلوموني ليه

من أشهر أغاني الفنان الكبير عبدالحليم حافظ، وغناها ضمن أحداث فيلم "حكاية حب"، وهي من كلمات الشاعر الكبير مرسي جميل عزيز، كما غنا حليم عدد من الأغاني من ألحان الموسيقار الكبير أهمها "راح"، "الحلوة"، "بلاش عتاب"، "في يوم في شهر في سنة"، "على قد الشوق"، وغيرها من الأغاني التي صنعت وقتها نجومية وشهرة واسعة للعندليب الأسمر.

ليه خلتني أحبك

من خلال أحداث فيلم "الحبيب المجهول" عام 1955، غنت الفنانة ليلى مراد أغنية "ليه خلتني أحبك"، من كلمات الشاعر مأمون الشناوي، وتعتبر الأغنية من أشهر أغانيها العاطفية.

أسمر يا أسمراني

أغنية للفنانة فايزة أحمد، حيث غنتها من خلال أحداث فيلم "الوسادة الخالية"، الذي قام ببطولته العندليب الأسمر عام 1957، وبعدها بعام قام عبدالحليم حافظ بغناء الأغنية من شدة إعجابه بها، وهي من كلمات الشاعر إسماعيل الحبروك.

بالأحضان

من أهم الأغاني الوطنية في مشوار الفنان عبدالحليم حافظ، وهي من كلمات الشاعر صلاح جاهين، كما غنا العندليب الأسمر من ألحان كمال الطويل، عددا من الأغاني الوطنية أبرزها "أحلف بسماها وبترابها"، "حكاية شعب"، "ابنك يقولك يا بطل"، "صباح الخير يا سينا"، "إحنا الشعب"، "ناصر يا حرية"، وغيرها من الأغاني.

بكرا يا حبيبي

أغنية شهيرة للفنانة وردة الجزائرية، غنتها من خلال أحداث فيلم "حكايتي مع الزمان"، وهي من كلمات الشاعر الكبير عبدالرحيم منصور، كما تعاونت وردة مع الطويل في عدة أعمال، أبرزها "أصلك تتحب"، "أسألوا الحلوين".

بين شطين ومية

من أشهر الأغاني للفنان الراحل محمد قنديل، وهي من كلمات الشاعر محمد علي أحمد، كما غنى قنديل من ألحان الموسيقار الكبير أغنيته الشهيرة "يا رايحين الغورية".

بانوا بانوا

من أهم الأغاني في مشوار الفنانة الراحلة سعاد حسني، وغنتها "السندريلا" ضمن أحداث فيلم "شفيقة ومتولي" عام 1979، وهي من كلمات الشاعر الكبير صلاح جاهين، كما لحن لها عددا من أهم وأشهر أغانيها أبرزها "يا واد يا تقيل"، "الحياة بقى لونها بمبي"، "خلي بالك من زوزو"، كما لحن لها أغاني مسلسل "هو وهي".

الناس المغرمين

تعاون المطرب الكبير محمد عبدالمطلب، مع الموسيقار كمال الطويل، من خلال تقديم واحدة من أشهر أغانيه وهي "الناس المغرمين"، وهي من كلمات الشاعر الكبير عبدالوهاب محمد.

عليّ صوتك بالغنا

برع الموسيقار الكبير في تقديم أغنية "عليّ صوتك بالغنا"، التي تعد واحدة من أشهر أغاني الفنان الكبير محمد منير، وغناها خلال أحداث فيلم "المصير" عام 1997، وهي من كلمات الشاعرة كوثر مصطفى، وعلى الرغم من اعتزال الطويل للتلحين، إلا أنه عاد مرة أخرى بعدما طلب منه صديقه المخرج يوسف شاهين، تلحين أغنية ضمن أحداث الفيلم.

فيديو قد يعجبك: