دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

هل كان لصلاح تأثير سلبي على "ماني" في ليفربول؟ (قصة مدفوعة بالبيانات)

04:49 م الثلاثاء 07 يونيو 2022

محمد صلاح وساديو ماني

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

جرافيك: عمرو محمد

كثيرة هي الأحاديث والتقارير الصحفية التي تتحدث عن الأنانية في الملعب بين نجمي ليفربول محمد صلاح وساديو ماني في حين نصح النجم السنغالي الأسبق للريدز الحاج ضيوف مواطنه بالرحيل عن ناديه إذا أراد الفوز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا.

تصريح الحاج ضيوف جاء في وقت كان يتوّج خلاله محمد صلاح للموسم الثاني على التوالي ـ عامي 2017 و 2018 ـ بجائزة أفضل لاعب في قارة أفريقيا لذا رأى أسطورة الكرة السنغالية أن ماني لن يحصد هذه الجائزة حال استمراره مع منافسه الرئيسي على الجائزة محمد صلاح.

ماني فاز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا ـ 2019 ـ بعد تصريح الحاج ضيوف ولكن هل تأثير صلاح كان سلبيًا على مسيرة ماني لهذه الدرجة التي تدفع أحد أساطير الكرة في السنغال لنصح مواطنه بالرحيل؟.. عبر هذه القصة المدفوعة بالبيانات، يستعرض "يلا كورة" تأثير محمد صلاح رقميًا على زميله السنغالي ساديو ماني.

ابن قرية بامبالي التابعة لمدينة سيدهيو لم يكن طريقه ليكون لاعبًا لكرة القدم مُمهدّا؛ إذ كان والده إمام مسجد يرغب أن يُسير نجله على نهجه ولكن كان الابن يهرب من منزله للعاصمة في محاولة لاحتراف كرة القدم.

وهي محاولات كانت تنتهي بعودته للمنزل واستمرار ممارسته للكرة رفقة ابناء قريته والقرى الأخرى حتى شاهده أحد كشافي أكاديمية جينيراسيون فوت ـ التي تمتلك عقدًا للتمويل من نادي ميتز الفرنسي منذ عام 2003 ـ يلعب الكرة في دورة بمدينة مبور ليتفق مع والدته ـ إذ تُوفي والده وقتها ـ على السفر رفقة عمه ـ أحد أبرز داعميه في مسيرته الرياضية ـ إلى العاصمة داكار ولم ترفض الأم طالمًا سيتمسك بتعاليم دينه ودراسته.

وتواجد ابن 17 عامًا حينها رفقة المئات من الشباب الذي جاءوا للاختبار بالأكاديمية ولكن كان أول ما لفت الأنظار إليه هو حذائه الذي لم يكن يصلح لممارسة الكرة بجانب سرواله المهرول:"هل أنت هنا للاختبار؟.. فقلت نعم، ليرد: بهذا الحذاء انظر إليه كيف ستلعب به؟.. إنهما سيء للغاية وما هذا السروال ألا تملك حتى سراويل كرة قدم مناسبة؟".

الشاب الذي بدأ يشعر بأنه ربما في المكان الخطأ ردّ:"جئت بأفضل ما لدي"، ليزداد حماسًا لإظهار قدراته:"رأيت علامات المفاجأة على وجهه ثم جاء إليّ وقال لي أنه سيختارني بالتأكيد للَّعب في فريقه".

وانضم بعد ذلك للأكاديمية بصورة رسمية ليسكن رفقة عائلة لم يكن يعرفها في العاصمة ولكن اتفقت معها أسرته:"اهتموا بي وقاموا بكل شيء لمساعدتي على الاهتمام فقط بكرة القدم حتى رحلت إلى ميتز الفرنسي".

الشاب الذي كان يُؤخذ عليه خجله وعدم اندماجه بين زملائه في الأكاديمية غادرها بعد عامين بالتحديد في صيف 2011 للفريق الرديف بنادي ميتز الفرنسي الذي تم تصعيده للفريق الأول به بعد أشهر قليلة ـ في فترة الشتاء ـ ليبدأ مسيرته في أوروبا بموسم 2011/2022 من الدرجة الثانية بفرنسا.

خطوات ساديو الأولى في أوروبا

وعكس مسيرته مع أكاديمية جينيراسيون فوت هبط ساديو مع ميتز من الدرجة الثانية للثالثة بعدما صعد مع ناديه السنغالي من الثالثة للثانية ـ لينتقل مقابل 4 مليون يورو في الموسم التالي 2012/2013 لصفوف ريد بول سالزبورغ النمساوي الذي حلّ ثانيًا بجدول ترتيب الدوري عن هذا الموسم بفارق 5 نقاط عن أوستريا فيينا المتوّج باللقب.

قفزة مهولة في معدل ساديو التهديفي

المعدل التهديفي لساديو ماني قفز بصورة ملحوظة مع ريد بول سالزبورج؛ إذ سجّل 45 هدفًا وصنع 32 آخرين خلال 87 مباراة بقميص الفريق النمساوي وحلّ في المركز الثالث بجدول هدافي الدوري معه موسم 2012/2013 برصيد 16 هدفًا، فيما حلّ سابعًا في الموسم التالي 2013/2014 برصيد 13 هدفًا هذا يأتي بعدما سجّل هدفين وصنع هدف خلال 23 مع فريق ميتز الفرنسي.

وهو المعدل الذي جذب أنظار العديد من الأندية الأوروبية للاعب ـ الدولي منذ عام 2012 ـ، لعل أبرزهم نادي بوروسيا دورتموند الألماني ولكن مديره الفني حينها يورجن كلوب قد رفضّ ضم ساديو الذي كان يرغب في الرحيل عن فريقه النمساوي بعد مغادرته المبكرة لدوري أبطال أوروبا لينضم في النهاية لفريق ساوثهامبتون الإنجليزي مقابل 23 مليون يورو.

مسيرة ساديو في ليفربول قبل محمد صلاح

وظلّ ساديو محافظًا على مُعدله التهديفي مع ساوثهامبتون ليقرر المدير الفني لفريق ليفربول، يورجن كلوب تصحيح خطأه ـ بحسب وصفه ـ في عدم ضمه من قبل لتدعيم صفوف الريدز به مقابل 41.20 مليون يورو في موسم 2016/2017.

ثنائيات ساديو في ليفربول قبل محمد صلاح

وشكّل ساديو مُثلثًا هجوميًا رفقة الثنائي البرازيلي فيرمينيو و كوتينيو وأوريجي ودانيال ستوريدج الأكثر مشاركة في خط هجوم الريدز الذي ضم أيضًا كل من: شيي أوجو، بين وودبورن، لازار ماركوفيتش، هاري ويلسون، داني إنجز وريان بريوستر.

وعزز فريق ليفربول خط هجومه في الموسم التالي 2017/2018 بالجناح الأيمن المصري محمد صلاح الذي توّهج مع الريدز وشكل عدة ثنائيات تهديفية منها مع ساديو ماني الذي نصحه أسطور بلاده الكروية بمغادرة ليفربول بسببه.

قفزة في معدل ساديو التهديفي مع ليفربول

وفي موسمه الثاني وبالتزامن مع الموسم الأول لمحمد صلاح في ليفربول ارتفع المعدل التهديفي لساديو ماني عن موسمه الأول مع الريدز.

وشهد الخط الهجومي لفريق ليفربول تغييرًا في الموسم ذاته 2018/2017؛ إذ رحل لاعبه البرازيلي كوتينيو لصفوف فريق برشلونة الإسباني في النص الثاني من الموسم بعقد لمدة 5 مواسم، ليضم ليفربول في الموسم التالي 2018/2019 في خطه الهجومي الجناح السويسري الأيمن شاكيري قادمًا من صفوف ستوك سيتي، فيما عاد من الإعارات عدة لاعبين أبرزهم أوريجي من فولفسبورج الألماني.

ساديو الهداف للمرة الأولى

وهو الموسم الذي توّهج فيه اللاعب الدولي السنغالي واستطاع في نهايته أن يحصد لقب الهداف والوصول لأكبر مُعدل تهديفي سجله في موسم خلال مسيرته الكروية.

وظهر الوافد السويسري الجديد على خط هجوم ليفربول، شاكيري والعائد البلجيكي من الإعارة أوريجي رفقة محمد صلاح وساديو ماني وفيرمينيو في خط الهجوم.

وتقاسم ساديو ماني، بعد نهاية موسم 2018/2019 رفقة زميله بالفريق محمد صلاح ولاعب أرسنال وقتها أوباميانج جائزة هداف الدوري الإنجليزي برصيد 22 هدفًا وهي المرة الوحيدة التي صعد خلالها اللاعب السنغالي لصدارة هدافي أي بطولة خاضها مع فرقه السابقة كما توّج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا عام 2019 وهي الجائزة التي كان يرى أسطورة بلاده الحاج ضيوف عدم قدرة مواطنه على حصدها طيلة مزاملته لصلاح في ليفربول.

وحاول جناح الريدز المنافسة في الموسم التالي على جائزة الهداف ولكنه حل رابعًا هذه المرة في القائمة برصيد 18 هدفًا بفارق 5 أهداف عن الإنجليزي جيمي فاردي الذي حصد الجائزة هذا الموسم.

وعزز ليفربول خط هجومه في الموسم 2019/2020 باللاعب الياباني الدولي الياباني تاكومي مينامينو قادمًا من نادي سالزبوج النمساوي خلال فترة الانتقالات الشتوية.

ورغم التعاون بين الثنائي ساديو ماني ومحمد صلاح إلا أن الأحاديث عن الأنانية بينهما بدأت تعلوا أصواتها داخل الملعب؛ إذ بدأت تظهر تلويحاتهما الغاضبة لكل منهما عند عدم تمرير أي لاعب للآخر بل أن اللاعب السنغالي ظهر غاضبًا عند استبداله بمحمد صلاح خلال مباراة كريستال بالاس في موسم 2020/2021 التي انتهت بفوز الريدز بسباعية نظيفة.

وأخذ المعدل التهديفي للاعب الدولي في التراجع للموسم الثاني على التوالي ـ 20/21 ـ بعدا كان هدافًا للدوري الإنجليزي في موسم 18/19.

ودّعم ليفربول صفوفه في موسم 2020/2021 بعدة لاعبين لعل أبرزهم المهاجم البرتغالي دييجو جوتا قادمًا من صفوف وولفرهامبتون الإنجليزي؛ إذ كوّن في العديد من المباريات مثلثًا هجوميًا مع الثنائي صلاح وماني.

الموسم الأخير لساديو!

وتُشير تقارير صحفية إلى اقتراب اللاعب الذي لم يصعد لصدارة هدافي الدوري الإنجليزي بخلاف المرة التي تقاسهما مع صلاح وأوباميانج لاقترابه من الرحيل عن ليفربول عقب نهاية الوسم 2021/2022؛ إذ يُعد نادي بايرن ميونخ هو الوجهة الأقرب.

ويُعد صلاح هو اللاعب الأعلي في صناعة الأهداف لساديو ماني خلال موسم 2021/2022، بالتساوي مع الظهير الأيمن للفريق ترنت ألكساندر-أرنولد ولكن إجمالاً صنع محمد صلاح في 18 هدفًا من أصل 107 هدف سجلهم ماني مع ليفربول بجميع البطولات بنسبة 16.8% وهي النسبة الأعلي بين زملائهما منذ انضمام اللاعب المصري للريدز موسم 2017/2018.

صانعو أهداف ساديو ماني مع ليفربول منذ قدوم صلاح

وشارك في صناعة أهداف ساديو ماني الـ 107 في مختلف البطولات التي شارك فيها بقيمص الريدز العديد من اللاعبين ليس فقط من خط هجوم الفريق الإنجليزي.

فيديو قد يعجبك: