الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

- -
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
21:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

تقرير.. حلمه تحقق.. محمد صلاح ثالث عربي يتوج بدوري الأبطال

11:05 م السبت 01 يونيو 2019

صلاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

حقق محمد صلاح لقب دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه، بعدما قاد فريقه ليفربول للفوز على توتنهام بهدفين دون رد، في النهائي الذي احتضنه ملعب "واندا ميتروبوليتانو" بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وحاول محمد صلاح ورفاقه تحقيق لقب دوري الأبطال بعد خسارة الموسم الماضي على يد ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، وكتب له ما تمنوه بعدما نالوا اللقب على حساب توتنهام، المباراة التي شهدت تسجيل محمد صلاح لهدف من ركلة جزاء.

صلاح لم يكن اللاعب العربي الأول الذي يحرز لقب دوري أبطال أوروبا، فسبقه الأسطورة الجزائرية رابح ماجر، لاعب بورتو البرتغالي السابق، حين ظفر باللقب في عام 1987، كما أنه سجل هدفًا يومها في الدقيقة الـ 77 أمام بايرن ميونخ الألماني، قبل أن يسجل جواري هدف الفوز بكرة ساقطة بعد هدف رابح بثلاث دقائق.

سبق صلاح أيضا لاعب عربي أخر غير رابح ماجر، دون اسمه في سجل الفائزين بدوري أبطال أوروبا، حين أحرز المغربي أشرف حكيمي، رفقة فريق ريال مدريد الإسباني اللقب في النسخة الماضية، بعدما فاز فريق العاصمة الإسبانية مدريد على نظيره ليفربول بنتيجة 3-1 في المباراة التي أقيمت على الملعب الاولمبي بكييف.

قائمة اللاعبين الأفارقة الفائزين بدوري أبطال أوروبا تطول، ليسبق صلاح في تلك القائمة التي نسردها بداية من الألفية الجديدة كل من:

في عام 2001 فاز اللاعب الغاني سامي كوفور مع فريق بايرن ميونخ الألماني على حساب فالنسيا الإسباني، بينما في نسخة 2004 حقق الجنوب أفريقي بيني مكارثي اللقب مع بورتو البرتغالي، تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو حين فاز على موناكو الفرنسي بثلاثة أهداف دون رد.

في عامي (2000 و2002) حقق الكاميروني جيريمي نجيتاب، مع ريال مدريد اللقب مرتين كأول لاعب أفريقي يحقق هذا الإنجاز.

في الموسم التالي فاز اللاعب المالي دجيمي تراوري باللقب مع ليفربول في عام 2005 على حساب ميلان الإيطالي، ليغيب بعدها الأفارقة لمدة ثلاث مواسم، حتى يأتي عام 2009 ويحقق اللقب المالي سيدو كيتا مع برشلونة الإسباني، ليكرر نفس اللاعب الإنجاز في عام 2011.

في عام 2010 نجح الكيني ماكدونالد ماريجا، رفقة فريق الإنتر في الفوز باللقب تحت قيادة البرتغالي جوزيه مورينيو، وهو نفس الفريق الذي كان يضم معه كل من الغاني سولي مونتاري، والكاميروني صامويل إيتو الذي فاز باللقب مع إنتر في نفس العام وقبله مع برشلونة.

اللاعب الإيفواري سالومون كالو، حقق اللقب مع تشيلسي في عام 2012، وفي نفس النسخة حقق اللقب النيجيري جون أوبي ميكيل، لاعب تشيلسي، وأيضا الغاني مايكل إيسيان والإيفواري ديديه دروجبا.

ويعد أخر لاعب أفريقي يفوز باللقب قبل صلاح هو المغربي أشرف حكيمي، حين حقق اللقب عام 2018 مع ريال مدريد عقب الفوز على ليفربول الإنجليزي بثلاثة أهداف لهدف.

فيديو قد يعجبك: