دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

الاتحاد السكندري.. سيد البلد المناضل يحتفل بقرن من الإنجازات (بروفايل)

02:16 م الإثنين 04 أغسطس 2014

الاتحاد-السكندري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر قورة:
يحتفل نادي الاتحاد السكندري بذكرى مرور 100 عام على تأسيسه بمواجهة نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي في مباراة المئوية.

ويواجه زعيم الثغر نظيره البرتغالي، في التاسعة والنصف من مساء اليوم الإثنين، على ملعب ستاد الإسكندرية، بعد موافقة الجهات الأمنية لحضور نحو 1000 مشجع فقط، على أن يلعب الثنائي شحتة الإسكندراني لاعب الاتحاد السابق، ونجم الأهلي السابق محمود الخطيب، ضربة البداية في هذه الاحتفالية.

تأسس الاتحاد السكندري عام 1914 كخامس نادي مصري بعد السكة الحديد والأوليمبي وقطبي الدوري الأهلي والزمالك، لكن بداية تأسيسه الفعلية كانت عام 1906 على يد حسن رسمي بأيدي وإرادة مصرية، حيث أنه النادي المصري الوحيد الذي رفض اشتراك أي أجانب في إنشاءه أو في عضويته، وبذلك تمكن رفقة جماهيره في المساهمة في النضال لطرد الاحتلال الإنجليزي من مصر.

وسُمي نادي الاتحاد بهذا الاسم لأنه ناتج عن اندماج أربعة أندية وطنية شعبية، هي الاتحاد الوطني، والحديثة، والأبطال المتحدين، والسكندري.

ويُعتبر الاتحاد أول نادي مصري يسافر فريقه إلى الخارج، حيث سافر عام 1926 إلى جنوب وغرب أوروبا، في رحلة استمرت خمسون يومًا، لعب خلالها 13 مبارة فاز في 12 مباراة منهم، منتصرًا على منتخبات وأندية كبرى مما أبهر الأوروبيين بوجود فريق مصري قادرًا على تحقيق الإنجازات.

ويُعد ملعب سيد البلد الأقدم في العالم حيث تم إنشائه منذ العصر الروماني، والاستاد الذي تم إزالته مؤخرًا هو الأول في إفريقيا وكان به مدرج من دورين، كما أن الملعب هو أول ملعب في العالم يتم رفع العلم الأوليمبي الحديث عليه، وذلك في عام 1913، ولهذه الأسباب أطلق على الاتحاد السكندري لقب ''سيد البلد''.

ومن المقرر أن يشارك المحترف المصري محمود عبدالرازق ''شيكابالا''، صاحب الـ28 عامًا، مع سبورتنج لشبونة البرتغالي في مباراة مئوية زعيم الثغر، ليلعب أول مرة في مصر بدون قميص فريقه السابق الزمالك.

وللاتحاد ستة ألقاب في بطولة كأس مصر آخرهم في 1976، بعد أن حمل الكأس في أعوام 1926، 1936، 1948، 1963، 1973، كما أنه كان بطلا لأقدم بطولة كرة قدم محلية ومصرية، كأس السلطان حسين، في خمس مناسبات أعوام 1935،1930،1928،1926،1924.

لم يكتفي سيد البلد بتحقيق الإنجازات على صعيد كرة القدم فقط، بل خلد اسمه في تاريخ رياضة كرة السلة بنجاحه في التتويج بـ34 لقبًا، حاصلا على 14 بطولة دوري محلي، و15 كأس، وخمس بطولات عربية، وواحدة إفريقية.

وخلال الموسم المنقضي، لم يكن أداء الاتحاد بقيادة المدرب الفرنسي دينيس لافاني بالسيء في الدوري المصري الممتاز، إذ تصدر مجموعته لفترة طويلة قبل أن يسبقه الأهلي وغريمه المحلي سموحة لبطاقتي التأهل لدورة حاسمة انتهت بتتويج المارد الأحمر.

وقدم نادي الاتحاد العديد من النجوم المصرية التي تألقت بشكل ملفت داخل مصر وخارجها، أبرزهم محمد الديبة، وشحتة الإسكندراني، وكمال الصباغ، وأحمد صالح، وبوبو، والحارس عرابي، وطلعت يوسف، وعلي الكيلاني، والسيد كروان، وطارق العشري، وأخيرا محمد ناجي جدو، لاعب النادي الأهلي حاليًا.

ويتطلع زعيم الثغر إلى العودة إلى منصات التتويج بالألقاب الغائبة منذ عام 1973، بعد فشله في حصد الألقاب مرورًا بالعديد من المدربين المصريين والأجانب.

 

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية عبر صفحة مصراوي الرياضي على الفيس بوك

فيديو قد يعجبك: