الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

21 25
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
20:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

"المدافعون في خط الوسط".. الأفكار التكتيكية الجديدة بالدوري الإنجليزي 2022-2023

08:48 م الأربعاء 31 مايو 2023

جوارديولا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وائل توفيق:

كان موسم الدوري الإنجليزي 2022-23 حافلا بالأرقام القياسية من حيث عدد الأهداف، ومثيرًا في يومه الأخير الذي حسم فيه ناديين بقائهما وهبوطهما، كما تضمن أيضًا اتجاهات وأفكار تكتيكية متغيرة وجديدة.

تضمن الموسم أحدث ابتكارات بيب جوارديولا لإحكام السيطرة على خط الوسط، حيث تم تحريك مدافع إلى العمق عند البدء بتشكيل 4-3-3، وخلق وسط "شكل مربع" مع محور مزدوج خلف لاعبين رقم 10، لتصبح 3-4-3.

 تحريك مدافع إلى العمق

كان "جوارديولا" على مدى السنوات القليلة الماضية، يحرك لاعب الظهير الأيسر لخط الوسط عند استحواذ السيتي على الكرة.

واعتمد ميكيل أرتيتا المدير الفني لأرسنال، تحريك الظهير الأيسر أولكسندر زينتشينكو للداخل لبناء ثلاثي في خط الدفاع ومحور مزدوج، ثم يتحرك مارتن أوديجارد وجرانيت شاكا كمركزي (8) ليخلقوا تقدما وتفوقا في نصف الملعب الثاني.

 تحريك الظهير الأيسر أولكسندر زينتشينكو للداخل

وأنهى ليفربول الموسم بهذه الطريقة، لكنه حرك الظهير الأيمن ترينت ألكساندر أرنولد لخط الوسط، ووصفه يورجن كلوب المدير الفني للريفربول بالـ "سداسي المزدوج" الذي خلق لهم فرصا مختلفة.

وإذا كانت المواسم السابقة تدور حول التداخل ومساعدة الظهيرين، فقد شهد هذا الموسم دخولهم لخط الوسط لإضفاء المزيد من التحكم، وهو ما سمح للاعبين أكثر التقدم والتحرك بحرية والتواجد كمحاور.

 التداخل ومساعدة الظهيرين

الكرات البينية تتزايد من موسم 2022-23 بالدوري الإنجليزي

كما شهد الموسم الحالي، زيادة الاعتماد على الكرات البينية والتسديدات وصناعة الفرص والأهداف من الكرات البينية، حيث يملك مان يونايتد أكبر عدد من التسديدات (39)، وصنع 29 فرصة كبيرة، كما صنع برونو فرنانديز أكبر عدد من الكرات البينية (14).

وأحرز ماركوس راشفورد 4 أهداف من الكرات البينية أكثر من أي لاعب. واعتمد تين هاج المدير الفني ليونايتد صناعة الكرات البينية على الجناح الأيسر أو قلب الدفاع غالبا.

كما اختار كيفن دي بروين "المنطقة 14" وهي المنطقة على حدود منطقة الجزاء، واستغلها في صناعة فرصة، وظهر ذلك في صناعة فرصة لبرناردو من 7 لاعبين من نادي نيوكاسل.

كيفن دي بروين

واحتل نيوكاسل المركز الـ 4 في عدد الأهداف البينية (7)، بعدما عزز هجومه تحت قيادة المدير الفني إيدي هاو الذي اعتمد على خطة 4-3-3. حيث صنع فابيان شار المدافع تمريرة بينية في مباراة وست هام بين قلبي الدفاع.

وفي الكرات البينية، يكون دفاع الخصم مرتفعا (في مناطق متقدمة من الملعب)، وهي سمة شائعة في أندية الدوري الإنجليزي بغض النظر عن مركزها في الدوري، مما يسهل الكرات البينية بشكل أفضل من وجود الدفاع في مناطق منخفضة من الملعب.

وشهد وصول ديزبي إلى برايتون وتولي المسئولية الفنية، التحول لرسم 4-2-3-1، حيث تكفل الجناحان المقلوبان سولي مارش وكاورو ميتوما بتحولات هجومية، وسجل "مارش" هدفا بهذه الطريقة في مرمى كريستال بالاس، ونفس الهدف في مرمى ليفربول.

الجناح المقلوبان في برايتون

التغييرات الخمسة في الدوري الإنجليزي

وبعد إدخال التغييرات الخمسة في الدوري الإنجليزي، كان هناك ارتفاع بنسبة 40% في التبديلات، و35% زيادة في الدقائق التي يلعبها البدلاء، لكن زيادة الأهداف بعد دخول البدلاء كانت 7.8% فقط.

وأجرى ساوثهامبتون الذي هبط لدوري الدرجة الثانية أكبر عدد من التبديلات (175)، وخلفه مان سيتي (123)، وأحرز ليستر سيتي وساوثهامبتون أكبر عدد من الأهداف والتمريرات الحاسمة بالبدلاء (11).

رباعي دفاعي في خط الظهر بأندية الدوري الإنجليزي

كان نظام الأجنحة والدفاع المكون من 3 لاعبين في ارتفاع خلال العقد الماضي، وبلغ ذروته مع ما يقرب من 30% من التشكيلات الأساسية، لكن هذا الموسم انخفضت لـ 20.6% وهي أدنى نسبة مسجلة منذ 2016-2017.

فيديو قد يعجبك: