الدوري المصري
طلائع الجيش

طلائع الجيش

- -
16:00
إنبي

إنبي

الدوري المصري
بيراميدز

بيراميدز

- -
19:00
البنك الاهلي

البنك الاهلي

الدوري الإنجليزي
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

- -
21:00
شيفيلد يونايتد

شيفيلد يونايتد

الدوري الإنجليزي
كريستال بالاس

كريستال بالاس

- -
21:00
نيوكاسل

نيوكاسل

الدوري الإنجليزي
ايفرتون

ايفرتون

- -
21:00
ليفربول

ليفربول

الدوري الأفريقي لكرة السلة
سيتي أويلرز

سيتي أويلرز

- -
20:00
الأهلي

الأهلي

جميع المباريات

إعلان

6 سنوات شاهدة على سقوط مملكة الفيفا -(تسلسل زمني)

06:34 م الأربعاء 13 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

زيوريخ- (د ب أ):

 

أزمات طاحنة هددت مسيرة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ورئيسه جوزيف بلاتر دفعته لتقديم استقالته على إثر اتهامات بالفساد المالي والإداري تعود إلى عام 2010.

 

ومن هذا التاريخ، أحاطت هذه الشبهات حول عنق "العجوز السويسري" ومساعديه، انتهت بقرار لجنة القيم بالفيفا بإيقاف بلاتر وبلاتيني لمدة ثماني سنوات عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة، ثم إقالة جيروم فالكه من منصب السكرتير العام للاتحاد.

 

وفيما يلي التسلسل الزمني لادعاءات الفساد المحيطة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من بدايتها:

 

 

 

20 أكتوبر: إيقاف رينالد تيماري (من تاهيتي) والنيجيري أموس أدامو عضوي اللجنة التنفيذية بالفيفا بسبب ادعاءات بأنهما كانا على استعداد لبيع صوتيهما خلال عملية التصويت على حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 .

 

18 نوفمبر : معاقبة ستة من مسؤولي الفيفا بسبب هذه الادعاءات.

 

29 نوفمبر : ادعاءات جديدة بفضيحة فساد تتعلق بالبرازيلي ريكاردو تيكسييرا والباراجوياني نيكولاس ليوز والكاميروني عيسى حياتو أعضاء اللجنة التنفيذية بالفيفا.

 

الثاني من ديسمبر : اختارت اللجنة التنفيذية للفيفا روسيا وقطر لاستضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 على الترتيب.

 

السادس من ديسمبر : تعرض الأرجنتيني خوليو جروندونا نائب رئيس الفيفا لاتهامات بالحصول على 67 مليون دولار من قطر.

 

*عام :2011

 

العاشر من مايو: اتهم ديفيد تريسمان الرئيس السابق للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم تيكسييرا وليوز والترينيدادي جاك وارنر نائب رئيس الفيفا والتايلاندي ووراوي موكودي بالتورط في مطالب غير مشروعة.

 

20 يونيو : استقال وارنر من كل مناصبه في عالم كرة القدم.

 

21 أكتوبر : قرر الفيفا تشكيل لجان كما وجه الدعوة إلى خبراء مستقلين للعمل بهذه اللجان وسط الادعاءات الهائلة بوجود فساد.

 

*عام :2012

 

17 يوليو: وقع الاختيار على المدعي العام الأمريكي السابق مايكل جارسيا والقاضي الألماني هانز يواخيم إيكرت لرئاسة غرفتي التحقيق والقضاء على الترتيب في لجنة القيم بالفيفا.

 

* عام 2013 :

 

22 نوفمبر: ادعى بلاتر أن ألمانيا وفرنسا شكلا ضغطا على أعضاء اللجنة التنفيذية بالفيفا لأن لديهما مصالح اقتصادية في قطر.

 

*عام :2014

 

أول يونيو: ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية ان القطري محمد بن همام الرئيس السابق للاتحاد الأسيوي للعبة نائب رئيس الفيفا سابقا دفع خمسة ملايين دولار إلى مسؤولين لضمان دعمهم.

 

13 يونيو : تعرض أسطورة كرة القدم الألماني فرانز بيكنباور للإيقاف 90 يوما من قبل لجنة لقيم بالفيفا لعدم تعاونه مع اللجنة فيما يتعلق بالتحريات عن علية منح حق الاستضافة لبطولتي كأس العالم 2018 و2022 .

 

الخامس من سبتمبر : قدم جارسيا تقريره إلى الفيفا وأكد رغبته في نشر التقرير.

 

17 أكتوبر : قرر الفيفا عدم نشر تقرير جارسيا كاملا.

 

13 نوفمبر : قدم إيكرت تقريره الذي شهد تبرئة روسيا وقطر فيما اعترض جارسيا على ما جاء في التقرير.

 

16 ديسمبر : استقال جارسيا من لجنة القيم بعدما استنكر الفيفا اعتراضاته.

 

*عام :2015

 

27 مايو : ألقت الشرطة السويسرية القبض على سبعة مسؤولين رفيعي المستوى من بينهم جيفري ويب وإيوجينيو فيجوريدو نائبي رئيس الفيفا وذلك في مدينة زيوريخ السويسرية في إطار التحقيقات التي تجريها الولايات المتحدة مع 14 شخصا. وذكرت السلطات السويسرية أيضا أنها تجري تحقيقا آخر بشأن عملية التصويت على حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 .

 

29 مايو : أعيد انتخاب بلاتر رئيسا للفيفا لتكون الفترة الخامسة له على التوالي في المنصب.

 

الثاني من يونيو : ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن السلطات الأمريكية تعتقد أن جيروم فالكه سكرتير عام الفيفا أقدم على تحويل عشرة ملايين دولار لحساب مصرفي يتحكم فيه وارنر وأن هذا المال جاء من جنوب أفريقيا التي استضافت بطولة كأس العالم 2010 .

 

الثاني من يونيو : أعلن بلاتر أنه سيستقيل من رئاسة الفيفا داعيا لعقد اجتماع استثنائي للجمعية العمومية (كونجرس) للفيفا في أقرب وقت لاختيار من يخلفه في المنصب.

 

الثاني من يوليو : أصدرت السلطات الأمريكية طلبات رسمية إلى سويسرا لتسليم المسؤولين السبعة إلى سلطات التحقيق السويسرية.

 

19 يوليو : دافع ويب عن نفسه في مواجهة الاتهامات الأمريكية.

 

14 سبتمبر : قالت لوريتا لينش المدعي العام الأمريكي ، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها السويسري مايكل لوبر ، أن القضية قد تشهد مزيدا من حالات القبض.

 

17 سبتمبر : أعفي فالكه من كل مهامه ومناصبه بشكل فوري نتيجة ادعاءات تورطه في فضيحة فساد.

 

24 سبتمبر : وافق الفيفا على السماح للسلطات السويسرية بتصفح البريد الالكتروني لفالكه بعدما أوضح الفيفا سابقا أن هذا مرهون بظروف معينة.

 

25 سبتمبر : أعلن المدعي العام السويسري فتح إجراءات جنائية ضد بلاتر للاشتباه في "سوء تدبير بشكل غير مشروع ، واستطرادا ، اختلاس" وذلك فيما يتعلق باتفاقية مع الاتحاد الكاريبي للعبة إضافة إلى مدفوعات "غير مشروعة" إلى الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) . وخضع بلاتر للاستجواب كما خضع مكتبه في الفيفا لعملية تفتيش إضافة لمصادرة بيانات. كما طلب من بلاتيني توفير معلومات.

 

29 سبتمبر : أوقفت لجنة القيم بالفيفا وارنر مدى الحياة عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة.

 

الثاني من أكتوبر : أصدرت شركات كوكاكولا وماكدونالدز وفيزا وبودفايسر الراعية للفيفا بيانات مستقلة تطالب بلاتر بالاستقالة الفورية من رئاسة الفيفا.

 

الثامن من أكتوبر : قررت لجنة القيم بالفيفا إيقاف بلاتر وبلاتيني وفالكه بشكل مؤقت لمدة 90 يوما لكل منهما عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة. كما قررت إيقاف الكوري الجنوبي تشونج مونج يون لمدة ست سنوات ليخرج بهذا من السباق على رئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل.

 

12 أكتوبر : أوقفت لجنة القيم بالفيفا ووراوي ماكودي العضو السابق باللجنة التنفيذية للفيفا لمدة 90 يوما.

 

15 أكتوبر : أعلن اليويفا ، في اجتماع طارئ له ، مساندته لبلاتيني ولكن الاتحاد الإنجليزي للعبة سحب مساندته لبلاتيني في الانتخابات المقررة على رئاسة الفيفا.

 

21 أكتوبر : واجه كل من أسطورة كرة القدم الألماني فرانز بيكنباور والأسباني آنخل ماريا فيار نائب رئيسي الفيفا واليويفا حكما من لجنة القيم بالفيفا لعدم تعاونهما مع التحقيقات الجارية بعدما سلمت غرفة التحقيقات القضية إلى الغرفة القضائية في لجنة القيم. ونشرت لجنة القيم تسعة أسماء لمسؤولين آخرين يجرى معهم التحقيق ومنهم بلاتر وبلاتيني وفالكه. وتلقى فيار بعدها تحذيرا.

 

12 نوفمبر : أعلنت لجنة الانتخابات بالفيفا عن أسماء المرشحين الرسميين في الانتخابات المزمع إجراؤها على رئاسة الفيفا وهم البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الأسيوي للعبة والأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني رئيس اتحاد اللعبة في غرب آسيا والسويسري جياني إنفانتينو أمين عام اليويفا والجنوب أفريقي توكيو سيكسويل والفرنسي جيروم شامبين المستشار السابق لبلاتر.

 

18 نوفمبر : رفضت لجنة الالتماسات بالفيفا الطعن المقدم من بلاتر وبلاتيني على عقوبة إيقافهما 90 يوما.

 

21 نوفمبر : سلمت هيئة التحقيق التقارير النهائية بشأن بلاتر وبلاتيني إلى الغرفة القضائية بلجنة القيم وتضمنت "مطالب بإيقافهما" فيما أشارت تقارير إعلامية إلى أن الاثنين سيواجهان عقوبة الإيقاف مدى الحياة.

 

أول ديسمبر : في خطاب مشترك موجه إلى الفيفا ، طالب الرعاة الرئيسيون للفيفا ومنهم كوكاكولا وماكدونالدز وفيزا اللجنة التنفيذية في الفيفا بتبني عملية الإصلاح والعمل على "التغيير الثقافي" و"المستقبل الجدير بالثقة" للفيفا.

 

3 ديسمبر : ألقت السلطات السويسرية القبض على مسؤولين بارزين آخرين في فندق بمدينة زيوريخ في إطار التحقيقات الأمريكية ، وهم الباراجوياني خوان آنخل نابوت والهندوراسي هاويت بينيجاس نائبي رئيس الفيفا. ووافقت اللجنة التنفيذية بالفيفا على حزمة الإصلاحات والتي يجب تمريرها خلال كونجرس الفيفا في 26 شباط/فبراير المقبل.

 

11 ديسمبر : رفضت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) التماس بلاتيني لرفع الإيقاف عنه ولكن المحكمة أبلغت الفيفا بأنه لا يحق له تمديد الإيقاف المؤقت لبلاتيني والذي ينتهي في الخامس من يناير 2016 .

 

21 ديسمبر : قررت لجنة القيم بالفيفا إيقاف كل من بلاتر وبلاتيني لمدة ثماني سنوات عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة.

 

*عام 2016:

 

7 يناير : أعلن بلاتيني سحب ترشحه لرئاسة الفيفا.

 

13 يناير : الفيفا يعلن إقالة جيروم فالكه من منصب السكرتير العام للاتحاد.

 

فيديو قد يعجبك: