إعلان

"الأعلى للإعلام": 366 ملاحظة على 25 مسلسل درامي بأول أسبوعين من رمضان

10:36 م الإثنين 11 مايو 2020

مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى علي:

كشف التقرير الإحصائي الثاني للجنة رصد الشاشات في رمضان، التابعة للمجلس الأعلى للإعلام، رصد 366 ملاحظة على 25 مسلسل، عرضوا في أول أسبوعين بشهر رمضان، بواقع 219 ملاحظة في الأسبوع الأول، و147 في الأسبوع الثاني تشمل 4 مخالفات.

وذكر التقرير أن هناك انخفاضًا كبيرًا في حجم المشاهد التي اشتملت ألفاظًا متدنية وإيحاءات وتدخين في الأسبوع الثاني مقارنة بالأسبوع الأول، كما انخفض معيار الألفاظ السوقية من 90 ملاحظة في الأسبوع الأول إلى 76 ملاحظة في الأسبوع الثاني، والتدخين من 57 ملاحظة في الأسبوع الأول إلى 28 ملاحظة في الأسبوع الثاني.

وخلت 6 مسلسلات من أية ملاحظات وهي "سكر زيادة" و"فلانتينو" و"الاختيار" و"حب عمري" و"القمر آخر الدنيا" و"ليالينا 80" وكانت في الأسبوع الأول 4 مسلسلات فقط.

وأصدرت لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة مجدي لاشين عضو المجلس، تقريرها الثاني بخصوص الملاحظات والمخالفات المنسوبة للأعمال المعروضة في الأسبوع الثاني لشهر رمضان، وتبين من الرصد وجود 147 ملاحظة لـ25 مسلسل شملت 4 مخالفات.

وشملت الملاحظات ألفاظًا متدنية ومشاهد عنف غير مبرر ومشاهد للتدخين وشرب خمر وإيحاءات جنسية ومشاهد تتضمن إهانة للمرأة والتحريض على استخدام العنف ضدها.

وبحسب التقرير، احتلت الألفاظ السوقية والمتدنية والمبتذلة أعلى معايير المخالفات بوقع 76 ملاحظة، ثم يليها مشاهد التدخين بواقع 28 ملاحظة، ثم مشاهد شرب الخمر 15 ملاحظة، وتساوت مشاهد العنف مع مشاهد المخدرات بـ8 ملاحظات لكل منهما، واحتلت مخالفات كود الطفل بـ5 مشاهد، وتشويه صورة المرأة 3 مشاهد، ومشهد للتهكم والسخرية.

وبحسب التقرير خلت المسلسلات في الأسبوع الثاني من أية مشاهد تخالف معايير "تمجيد الجريمة، ومراعاة الهوية المصرية والعربية، والحض على الكراهية، والسب والقذف".

وأشارت اللجنة، إلى الانخفاض الكبير في حجم المشاهد التي اشتملت ألفاظًا متدنية وإيحاءات وتدخين، مقارنة بالأسبوع الأول الذي تم رصد 219 ملاحظة فيه.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: