إعلان

كوب واحد من مشروب شهير يوميا يقلل إصابتك بمرض السكري

02:48 م الأحد 02 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

مرض السكري من النوع 2 هو حالة خطيرة تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، ونتيجة لذلك، يحتاج المرضى إلى تغيير نظامهم الغذائي، وتناول الأدوية وإجراء فحوصات منتظمة للاطمئنان من صحتهم.

كما يُزيد من خطر إصابتك ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وغالبًا ما يكون النظام الغذائي عاملاً رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بإدارة بعض الحالات الطبية، وفقًا لما ورد في صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

وأظهرت دراسة نُشرت في الجمعية الأوربية للتغذية، إن مشروبًا شائعًا يمكن إن يفيد ملايين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

وكشفت الدراسة إن استهلاك القهوة يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

و درس فريق الدراسة، تأثير القهوة على المؤشرات الحيوية للالتهابات مثل بروتين سي التفاعلي (CRP).

وكجزء من الدراسة قاموا بتحليل بيانات أكثر من 150.000 شخص من المملكة المتحدة وهولندا، بما في ذلك استهلاك القهوة المعتاد ومعدل الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وأكد هذا إن زيادة استهلاك القهوة بمقدار كوب واحد يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 4-6%.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور ترودي فورتمان، من المركز الطبي بجامعة إيراسموس في روتردام: "القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات التي يتم استهلاكها بشكل متكرر في جميع أنحاء العالم، وتؤدي آثارها الصحية المحتملة إلى إجراء بحث علمي كبير".

ويُظهر البحث إن القهوة مرتبطة بالاختلافات في مستويات المؤشرات الحيوية للالتهابات في الجسم، ومرض السكري من النوع 2 هو جزئيًا مرض التهابي، فقد يكون هذا أحد الآليات المتبعة.

ويمكن إن تدعم هذه النتائج أيضًا الأبحاث المستقبلية حول تأثيرات القهوة على الأمراض المزمنة الأخرى المرتبطة بالالتهابات.

وتنبأت الدراسة أيضًا بمزيد من التأثيرات الإيجابية المحتملة مثل مقاومة الأنسولين المنخفضة وانخفاض بروتين سي التفاعلي وانخفاض اللبتين وتركيزات أعلى من الأديبونكتين في المشاركين في المجموعة.

Adiponectin هو هرمون ينظم استقلاب الجلوكوز والدهون، وثُبت إن له تأثيرات مضادة للالتهابات ومحفزة للأنسولين، واللبتين هو هرمون ينظم تناول الطعام.

وأشارت البيانات أيضًا إلى إن الطريقة التي يتم بها تحضير القهوة قد تؤثر على فوائدها الصحية، على سبيل المثال القهوة المفلترة أو الإسبريسو أقوى ارتباط مفيد مع انخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وتركيزات بروتين سي التفاعلي.

ومع ذلك، هناك مخاطر صحية مرتبطة بالإفراط في استهلاكها، وتوصي هيئة سلامة الغذاء الأوروبية بشرب ما لا يزيد عن 5 أكواب في اليوم.

وتشمل الأعراض التحذيرية لمرض السكري ما يلي:

الشعور بالعطش الشديد.

كثرة التبول أكثر من المعتاد، خاصة في الليل.

الشعور بالتعب الشديد.

فقدان الوزن أو كتلة العضلات.

نوبات متكررة من مرض القلاع.

رؤية مشوشة.

ويحدث النوع الثاني بسبب عدد من العوامل مثل:

زيادة الوزن.

عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ.

علم الوراثة.

نوع خضروات تناوله في رمضان يفعل العجائب بجسمك

5 منتجات احذر شراءها من السوبر ماركت خلال شهر رمضان.. تهدد صحتك

نوع مكسرات يقلل من إصابتك بأمراض القلب بنسبة 25٪

لهذه الأسباب.. تناول ثمرة من الموز الناضج بعد السحور

فول وبيض مدحرج وطعمية بـ 16 ألف جنيه.. فواتير سحور أثارت الجدل

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان