إعلان

لو بتتسحر فول وطعمية.. اعرف ماذا يحدث لجسمك - مفاجأة

10:16 م الجمعة 14 أبريل 2023

من عادات المصريين في شهر رمضان المبارك، وجود الفول والطعمية على مائدة السحور، ولكن هل تساءلت يوما ما تأثيره على الجسم خلال ساعات الصيام؟

وفي التقرير نستعرض أضرار ما يحدث للجسم عند تناول الفول والطعمية يوميًا، وفقا للدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

- الإصابة بالمشكلات الصحية، كالنقرس، نظرًا، لاحتوائهما على مستويات عالية من مركب البيورين، وبالتالي الاعتماد عليها بشكل يومي، يؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك في الدم.

- يؤثر على القولون ويسبب الاضطرابات والانتفاخ.

- قشور الفول من الصعب هضمها، ما يؤدي إلى بذل الجهاز الهضمي مجهودًا كبيرًا في عملية الهضم، ويسبب الانتفاخ وعسر الهضم.

- استهلاك الطعمية والفول يوميًا وبكميات كبيرة، يؤدي إلى عدم تنوع المصادر الغذائية، وبالتالي عدم استفادة الجسم من الحصول على بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة في باقي الأطعمة كالجبن والبيض، لذا من الأفضل التنوع في وجبة السحور.

- احتمالية الإصابة بحصوات الكلى، خاصة حصوات حمض اليوريك آسيد.

- يؤدي الاعتماد على الطعمية بكميات كبيرة وبشكل يومي إلى زيادة الوزن، نتيجة اكتساب المزيد من السعرات الحرارية، بسبب تشبعها بالزيوت أثناء القلي.

- شراء الطعمية من الخارج يعرض الإنسان للكثير من الأضرار، بسبب تعرضها للقلي في الزيت أكثر من مرة في درجات الحرارة العالية، ما يؤدي لتكوين مواد تسمى "هيدروكربونية"، وهي مواد مسرطنة تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان.

- تعرض الطعمية لزيت القلي المستمر مع درجات الحرارة العالية، يؤدي إلى تكون الدهون المتحولة بنسبة كبيرة، وتعتبر من ضمن الدهون الضارة التي تسبب نقص المناعة والتعرض للإصابة بالأمراض السرطانية.

وينصح "حماد"، بتناول الفول والطعمية على السحور مرة أو مرتين أو ثلاثة في الأسبوع، مع ضرورة عدم الإسراف في تناول كميات كبيرة.

وفي النهاية أكد أنه من الأفضل على ربة المنزل إعداد الطعمية منزليا، إضافة إلى عدم الإسراف في كمية الزيوت المستخدمة فيها أثناء القلي، وبجانب ذلك الحرص على تناول الخضروات الورقية الطازجة بجانبها، للتقليل من أضرارها.

كوب واحد من هذا المشروب يخفض نسبة السكر في الدم

شاب يركع على قدميه أمام مقر عمل حبيبته لمدة 21 ساعة.. وسط اندهاش المارة

ما أكثر عضو ينشط في الجسم أثناء الصيام؟

ابتعد عنها فورا.. 6 أطعمة تزيد من خطر إصابتك بـ "القاتل الصامت"

رجل أربعيني ينجب 550 طفلا حول العالم.. كيف ذلك؟

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: