إعلان

تحذير عالمي: حرارة الأرض سترتفع 3 درجات

03:26 م الثلاثاء 25 أبريل 2023

ارتفاع حرارة الأرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذرت دراسة جديدة، من احتمال فشل الجهود العالمية في تنفيذ أهداف اتفاقية باريس، التي تهدف إلى الحد من ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية لتكون أقل من 1.5 درجة.
ويطلق البشر حاليا حوالي 15 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي كل عام، ما يؤدي إلى حبس حرارة الشمس وتغيير المناخ في جميع أنحاء العالم.
وقالت الدراسة الجديدة: بالمعدل الحالي للتخلص التدريجي من الفحم، نحن في طريقنا لتجاوز حد 2 درجة لاتفاقية باريس للحد الأقصى من الاحتباس الحراري. وبدون تغييرات كبيرة، فإننا نتجه نحو 2.5 أو 3 درجات من الاحترار.
ويقول المعد المشارك للدراسة وعالم البيئة أليه شيرب من جامعة لوند في السويد: " هناك 72 دولة تعهدت بالتخلص التدريجي من الفحم بحلول عام 2050. وتعهدت الصين والهند بالتخلص التدريجي من الفحم في غضون خمس سنوات.
وفي ظل سيناريوهات أخرى، وصفها الباحثون بأنها أكثر واقعية، فإن الأرض تسير على طريق الاحترار العالمي من 2.5 إلى 3 درجات.
وتخلفت عشرات الدول عن الوفاء بتعهداتها بموجب اتفاق باريس، حيث وجد تقرير عام 2021 أن جامبيا هي الدولة الوحيدة التي تسير حاليا على المسار الصحيح، حسب موقع ساينس ألرت.
ويتسبب تغير المناخ بالفعل في إحداث الفوضى قبل ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجتين، لكن العلماء يتوقعون عواقب أسوأ مع اقترابنا من هذا الخط وتجاوزه.
وهذا الاحترار لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية، ويمكن أن يؤدي فقدان الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية إلى رفع مستويات سطح البحر بمقدار 20 مترا، على سبيل المثال، بينما يواجه الناس في جميع أنحاء العالم كوارث متواصلة تتراوح من موجات الحر والجفاف الشديد إلى العواصف الفائقة والفيضانات الجليدية، إلى جانب انخفاض الأمن الغذائي وزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض.
وعلى الرغم من النمو السريع للطاقة المتجددة، وزيادة المحرمات لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم، فقد أثبت الفحم أنه عادة يصعب التخلص منها.

فيديو قد يعجبك: