إعلان

معجزة علمية.. أول رجل في العالم بيدين مزروعتين (صورة)

02:58 م الأحد 29 مايو 2022

جالاجر أول رجل بيدين مزروعتين

دويتشه فيله

بعد أكثر من 10 سنوات من المعاناة بسبب مرض تصلب الجلد، أصبح ستيفن جالاجر (48 سنة) قادراً على تحريك يديه مجدداً. بعد خضوعه لعملية تعد الأولى من نوعها في العالم.

منذ 13 سنة، تم تشخيص ستيفن جالاجر بمرض تصلب الجلد، وهو مرض مناعي ذاتي نادر. إذ بدأت أصابعه بالالتواء ويداه بالانكماش حتى تحولتا إلى قبضتين فقط. وقال المريض المنحدر من اسكتلندا لوكالة الأنباء البريطانية (PA): "لم أكن أستطيع الحصول على أي شيء، لقد كان ارتداء ملابسي يشكل صعوبة كبيرة لي".

في منتصف ديسمبر 2021، خضع المريض لعملية زرع يدين استمرت 12 ساعة. وعن هذه التجربة، يقول جالاجر: "أعطاني ذلك معنى جديداً للحياة". ويتابع أنه كان قادراً على تحريك يديه الجديدتين بمجرد استيقاظه من التخدير.. "هذه الأيدي لا تصدق، كل شيء حدث بهذه السرعة".

غير أن الحياة مع اليدين الجديدتين لا تسير بسلاسة تامة. إذ لا يزال المريض يعاني من مشاكل في إغلاق الأزرار، على سبيل المثال. "لكنها أشياء تسير بشكل أفضل من أسبوع لآخر"، على حد قوله.

على سبيل المثال، تمكن من سكب كوب من الماء بمفرده مرة أخرى. غير أنه يرى أن الشعور الأساسي هو الأهم. "كان الألم قبل العملية لا يحتمل. لقد تناولت الكثير من المسكنات، وكانت تجربة لا يمكن تصورها، والآن لم أعد أشعر بالألم "، كما يقول الأب لثلاث بنات.

جالاجر أول رجل بيدين مزروعتين

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: