إعلان

أخيرا.. العثور على قمر يصلح للحياة

12:41 م الأربعاء 20 أبريل 2022

قمر ارشيفية

كتب- مصراوي:

في ظل الشكوك العلمية إزاء مستقبل البشر على الأرض، وإصرار العلماء على إيجاد بديل لكوكبنا، قال باحثون في جامعة ستانفورد الأمريكية، إن القمر الذي يدور حول كوكب المشترى ويحمل اسم أوروبا، يمكن أن يحتوى على علامات للحياة خارج الأرض.

ولاحظ العلماء أن التلال المتوازية العملاقة الممتدة لمئات الأميال على القمر أوروبا كانت مشابهة بشكل كبير لميزات السطح المكتشفة على الغطاء الجليدي في جرينلاند.

ونقل موقع سكاي نيوز عربية عن صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، قول الأستاذ المساعد في الجيوفيزياء بجامعة ستانفورد، داستن شرودر: "الماء السائل بالقرب من سطح القشرة الجليدية هو حقا مكان وواعد لتخيل وجود حياة".

وقال عالم الفيزياء رايلي كولبيرج: "توجد على الغطاء الجليدي في جرينلاند تلال مزدوجة صغيرة تشبه تماما تلك التي نراها على سطح قمر كوكب المشتري أوروبا".

ووصف الباحثون في دورية "نيتشر كوميونيكيشنز" العلمية كيف تشكلت حواف الجليد المزدوجة في جرينلاند، وهي أصغر بحوالي 50 مرة من تلك الموجودة على "أوروبا"، عندما تجمدت البرك الضحلة من المياه الجوفية وتكسر السطح مرارا وتكرارا، ما أدى إلى ارتفاع التلال المزدوجة بشكل مطرد.

وتصب المياه في الجيوب الجوفية من البحيرات السطحية في جرينلاند، لكن في "أوروبا"، يشتبه العلماء في أن المياه السائلة تدفع نحو السطح من المحيط الأساسي من خلال الكسور في القشرة الجليدية.

ويمكن أن تساعد حركة المياه هذه في تعميم المواد الكيميائية الضرورية للحياة في أسفل محيط "أوروبا"، وهكذا تتشكل المرتفعات في قمر المشتري بفعل ضغط الماء للأعلى.

ويبلغ عرض أوروبا 2000 ميل، وهو أصغر قليلا من قمر الأرض، وقد أصبح من المناطق المفضلة للعلماء الساعين للبحث عن الحياة في الفضاء، وخصوصا بعدما اكتشفوا بفضل التلسكوبات الأرضية والمسابير الفضائية العابرة دليلا على وجود محيط على عمق 10 إلى 15 ميلا تحت سطحه الجليدي.

فيديو قد يعجبك: