"الانهيار الكبير من الداخل".. ماذا يحدث داخل فيسبوك؟

10:47 م الإثنين 04 أكتوبر 2021
"الانهيار الكبير من الداخل".. ماذا يحدث داخل فيسبوك؟

فيسبوك

كتب – محمد صفوت عصام خضيري:

مع استمرار تعطل موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) ومنتجاته للساعة الرابعة على التوالي، في سابقة لم تحدث من قبل، كشفت مدونات تقنية ونشطاء مهتمون بتغطية الموضوعات التقنية سبب العطل الكبير.


البداية من تغريدة على موقع "تويتر" لصفحة "Workplace from Facebook"، والتي أشارت إلى وجود مشكلة داخلية: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى Workplace. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ، ونعتذر عن أي إزعاج".

وبحسب المحرر التقني في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية "Ryan Mac" الذي غرد على حسابه "بتويتر"، فإن العطل الكبير لا يقتصر على تعطيل خدمات وتطبيقات Facebook للجمهور فحسب، بل إن أدواته الداخلية ومنصات اتصالاته، بما في ذلك Workplace ، قد توقفت أيضًا". قائلًا: "لا أحد يستطيع القيام بأي عمل"، وفقًا لأشخاص تحدث إليهم داخل فيسبوك.

وقال خبير الشبكات الذي كان مؤسسًا مشاركًا سابقًا لشركة الإنترنت "Dyn" توم دالي، لصحيفة "وول ستريت جورنال": إن مدة إنقطاع الخدمة عن عملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أمرًا غير معتاد، مضيفًا أن الشركة لديها بنية تحتية ضخمة مع قدر هائل من التعقيد وعليها حل كل هذا التعقيد لاستعادة الخدمات المقدمة للجمهور.

بدوره كشف مدير تحليل الإنترنت في شركة "كنتيك" لمراقبة الشبكة دوج مادوري وآخرين عن تعديل أجراه فيسبوك صباح الاثنين، في معلومات توجيه الشبكة.

وأوضح مادوري أن هذا التغيير أثر على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بالشركة، والتي تعمل كنوع من نظام البحث على الإنترنت، مضيفًا أنه يجرى حاليًا ربط أسماء النطاقات بعناوين بروتوكول الإنترنت الرقمية التي تستخدمها المتصفحات وخوادم الإنترنت.

التغيير الذي أجراه "فيسبوك" جعل خوادم نظام أسماء النطاقات غير متاحة مما أجبر خدماته فيسبوك وإنستجرام وواتساب على عدم الاتصال بالإنترنت.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
899

إصابات اليوم

63

وفيات اليوم

741

متعافون اليوم

353923

إجمالي الإصابات

20172

إجمالي الوفيات

294354

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي