إعلان

لن تبيع بياناتك.. مؤسس ويكيبيديا يدشن منصة تواصل تنافس فيسبوك

04:06 م الخميس 21 نوفمبر 2019

جيمي ويلز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

قال مؤسس ويكيبيديا، جيمي ويلز، إن عدد مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي الجديدة "دبليو تي دوت سوشيال"، التي أعلن تدشينها في وقت سابق، تجاوز حاجز الـ 200 ألف مستخدم.

وأضاف ويلز أن المنصة الجديدة، لن تبيع المعلومات المتعلقة بالمستخدمين، وستعتمد على سخاء الممولين وليس على الإعلانات، ويُضاف مستخدمو المنصة الجدد إلى قائمة انتظار، ويُطلب منهم دعوة أصدقائهم، أو اختيار الدفع مقابل الاشتراك.

وبحسب صحيفة "فاينانشال تايمز"، فإن المنصة الجديدة ستتيح لمستخدميها كشف الأخبار الكاذبة، وتمكنهم من تعديل العناوين المضللة، كما يمكن مشاهدة المقالات الإخبارية المتبادلة في جدول زمني، مع إبراز آخر المستجدات الإخبارية على رأس القائمة.

ويقول ويلز: "يبدو أن المضمون منخفض الجودة هو الفائز الأكبر في منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة". واستشهد بنجاح تجارب مثل "نيويورك تايمز"، و"نتفلكس"، ونماذج أخرى، تطلب من المستخدم دفع اشتراك لها، وقال إنه يتوقع أن تحقق تجربته نجاحا بدعم جمهور يريد أن يدفع الاشتراك للحصول على محتوى له معنى.

وتابع: "حان الوقت ليكون هناك منصة للمستخدمين، تخلو من الأخبار المزيفة، والمحتوى المضلل، الذي يتم جذب الناس إليه عن طريق الإثارة والخداع، فيما يطلق عليه "كليك بايت" (اصطياد النقرات).

ويضيف جيمي ويلز: "المؤسسات الإخبارية تفعل ما بوسعها بالنسبة لصناعة المحتوى، لكنهم يواجهون أزمة في توزيع المحتوى الجيد، وسط بيئة مليئة بالمواد الأخرى، التي تحصل على مساحة أكبر من الترويج".

يذكر أن ويلز أنشأ منصة لمصادر أخبار الجمهور أطلق عليها "ويكيتريبيون" عام 2017 تهدف إلى اكتشاف الأخبار الكاذبة، لكن في أكتوبر 2018، تخلت عن فريقها من الصحفيين المحترفين، بحسب "بي بي سي"، مشيرة إلى قول زو كيرنز، المستشارة في شؤون التواصل الاجتماعي: "نعتقد أن الشبكة يتعين عليها زيادة عدد مستخدميها بسرعة، لتثبت أنها بديل عن المنصات الكبرى"، مضيفة: "هناك حاجة لاستثمار المزيد من المال فيها".

فيديو قد يعجبك: