إعلان

بعد إصدار شهادات جديدة.. جي إل إل للاستشارات العقارية: ارتفاع الأسعار وتراجع المبيعات

05:27 م الأربعاء 04 يناير 2023

أيمن سامي رئيس مكتب جيه إل إل مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال أيمن سامي رئيس مكتب جي إل إل مصر للاستشارات العقارية، إن القرارات الأخيرة من رفع سعر الفائدة وإصدار شهادات جديدة وارتفع سعر الدولار سيؤثر على السوق العقاري على كافة المستويات.

وأضاف سامي لمصراوي، أن إصدار شهادات بنكية بعائد يصل إلى 25%، تجتذب السيولة الموجودة في السوق خلال الفترة الحالية وبالتالي تراجع الطلب على شراء الوحدات العقارية، حيث يوجد عدد كبير من راغبى الاستثمار يفضلون الشهادات البنكية، وبالتالي سيكون هناك منافسة كبيرة بين هذه الشهادات والعقارات مما سيؤثر على حركة البيع.

وأكد أن ارتفاع سعر الدولار من 24.60 جنيه إلى 26.46 حتى الآن سيؤثر على التكلفة التنفيذية للمشروعات، وبالتالي ارتفاع أسعار العقارات، متوقعا أن يشهد السوق زيادة في الأسعار تتراوح بين 10% إلى 15% الربع الأول من 2023.

وأوضح رئيس مكتب جي إل إل مصر للاستشارات العقارية، أن الفترة الحالية ستكون فترة انتقالية، حيث من المتوقع أن تقلل الشركات حجم المعروض من الوحدات لحيث استقرار السوق مرة أخرى.

وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد نشاطا للإيجار نتيجة ارتفاع أسعار الوحدات السكنية، بجانب نشاط السوق الثانوي لأ الأسعار تكون أرخص من الوحدات الجديدة.

وأعلن صباح اليوم البنك الأهلي المصري، طرح شهادة ادخار لمدة سنة بفائدة مرتفعة تصل إلى 25%.

كما قرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% على الإيداع والإقراض في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2022 في ديسمبر الماضي، لكبح جماح التضخم.

وارتفع سعر الفائدة لدى البنك المركزي بعد زيادة سعر الفائدة اليوم لتصبح 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض.

فيديو قد يعجبك: