بالفيديو.. مواطنون: ''نعمين'' للدستور.. ليه؟.. خلي البلد تمشي

11:32 ص السبت 11 يناير 2014
بالفيديو.. مواطنون: ''نعمين'' للدستور.. ليه؟.. خلي البلد تمشي

كتبت – هبة محسن وهند بشندي:

هموم الحياة رسمت ملامح وجه، ''عم إبراهيم'' عامل نظافة، لا يعنيه كثيرا المتغيرات السياسية من حوله، هو فقط يتمنى استقرار البلاد وصلاح حالها لكي ينصلح حاله وحال أبنائه.

في طريقه لعمله اليومي في نقل القمامة ''هتنزل تصوت على الدستور يا حج؟''.. ارتبك للحظات ولكنه سرعان ما أجاب ''ايوه إن شاء الله هنزل''.

وتابع ''انا معرفش حاجة عن الدستور، بس ولادي والناس بيقولوا عليه كويس فهنزل وأقول نعم عليه، عشان البلد ينصلح حالها وحالنا وحال عيالنا''.

''عم إبراهيم'' وكثيرين -ممن التقيناهم في جولتنا لاستطلاع أراء الشارع عن الدستور-، لا يعرفون شيئا عن الدستور، لم يقرؤه أما لقلة اهتمام كما قالوا ''ملناش في السياسة''، أو لأن عدد منهم لا يجيد القراءة من الأساس، لكنهم فضلوا التصويت عليه ''بنعم''..اذن لماذا؟!

''هما بيقولوا كويس'' كانت الإجابة التي ترددت كثيرا على مسامعنا فور سؤالنا لهم ''لماذا نعم؟''، ليتضح أن معرفتهم عن الدستور تشكلت من المعارف ووسائل الإعلام التي تناقش مواد الدستور، وان إقرار الدستور بالنسبة لهم يعني استقرار البلاد وصلاح أحوالهم الاقتصادية والاجتماعية.

''نعم''..نعمين''..''مليون نعم''، هي إجابات لموصل طلبات للمنازل وسائق سيارة نقل وحارس عقار على الترتيب، جميعهم اتفقوا على مبرر واحد ''خلي البلد تمشي''.

بعكس ''محمد'' طالب الجامعة الذى قرر مقاطعة الاستفتاء، معتبرا أن هذا الدستور المعدل، يرسخ للدولة العسكرية من خلال تحصين منصب وزير الدفاع بشكل يهدم كل قواعد الدولة المدنية.

وما بين ''مؤيد'' و''مقاطع''.. هناك عم أحمد بائع الفاكهة، الذي تسأل ''دستور ايه؟''..''انا معرفش حاجه عن الموضوع ده''.

 

 

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 155507

    عدد المصابين

  • 122291

    عدد المتعافين

  • 8527

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 94869153

    عدد المصابين

  • 67688983

    عدد المتعافين

  • 2028894

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي