إعلان

لا بديل عن التعاون.. محافظ الإسكندرية يترأس اجتماع لجنة التغيرات المناخية - صور

08:46 م الإثنين 15 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

ترأس اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الاثنين، الاجتماع الثاني للجنة التغيرات المناخية، لمناقشة التغيرات المناخية التي تتعرض لها المحافظة، وكيفية التعامل معها.

وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن الهدف من الاجتماع هو تحديد ودراسة الاحتياجات والمطالب، لتطوير منظومة الإنذار المبكر من خلال التنبؤ بنوبات الطقس وتغير المناخ ورصد ظاهرة التغير المناخي وارتفاع منسوب البحر من خلال القياسات المتاحة للعناصر الجوية.

وأضاف أن اللجنة تعمل على إعداد الدراسات التفصيلية للأضرار التي قد تنشأ عن نوبات الطقس والتي تؤثر على المواطن السكندري، فضلًا عن إعداد برامج لتوعية المواطنين.

وأشار إلى أن يجري العمل على إعداد التوصيات الواجب اتخاذها لتقليل، ومنع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وإعداد خطة قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى للتعامل مع الظاهرة، فضلًا عن بناء القدرات في مجال مكافحة تأثير التغير المناخي وارتفاع منسوب البحر.

طالب المحافظ أعضاء اللجنة بالاستفادة من الدراسات والتجارب الدولية التي يمكن أن تتفق مع أهداف اللجنة، مؤكدًا أن الدولة أنفقت وتُنفق المليارات لحماية الإسكندرية لمعالجة الأخطار نتيجة العشوائيات التي حدثت في المدينة منذ عشرات السنين.

أكد الشريف، أنه لا يجب أن تعمل كل جهة في معزل عن الأخرى ولابد من التنسيق والتعاون والتكامل لنخرج بنتائج وتوصيات تساعد الجميع على التكيف مع تغير المناخ، مشيرًا إلى أن الدولة لديها جامعات ومعاهد متخصصة قادرة على إعداد دراسات على مستوى عالمي.

ولفت إلى دور المجتمع المدني، والمؤسسات، وبيوت الخبرة، منوهًا أن الدولة تجري أعمال حماية الشواطئ طبقاً لنماذج رياضية وقياسات ودراسات علمية محلية ودولية على أعلى مستوى.

ناقشت اللجنة عروض تقديمية وتقارير عن التغير المناخي وتداعياته على سواحل الإسكندرية منها عرض تقديمي للدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

فيديو قد يعجبك: