إعلان

"استراتيجية الأمطار".. 3 مشروعات جديدة لحماية الإسكندرية من تداعيات التغيرات المناخية (صور)

07:31 م الأحد 30 أبريل 2023

الإسكندرية - محمد البدري:

تستعد محافظ الإسكندرية لتنفيذ ثلاثة مشروعات جديدة ضمن خطة استكمال مشروعات المرحلة الأولى من الاستراتيجية المتكاملة لمياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية للحد من تداعيات التغيرات المناخية والأمطار الغزيرة بموسم النوات.
أعلن ذلك اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم الأحد، موضحا أن الاستراتيجية تهدف إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق والصرف على أقرب مسطح مائي مباشر.

وقال الشريف إن المشروعات الجديدة ستشمل مناطق سموحة وسيدي بشر، والتي تضم نقاط ساخنة لتراكم المياه مثل "شارع النقل والهندسة، وميدان فيكتور عمنويل، وشارع 57 وشارع محمد نجيب، وذلك في نطاق أحياء شرق والمنتزة أول.

وأضاف أن المشروعات الثلاثة ستساهم في القضاء تماما على أي تجمعات للمياه في منطقة فيكتور عمانويل وسموحة ومنطقة محمد نجيب بالكامل، مؤكدا وجود تنسيق كامل مع جميع الجهات والأجهزة المعنية لسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات.
وأوضح أن الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة، تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بوضع حلول عاجلة للحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات مياه الأمطار التي تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى الاستفادة من مياه الأمطار، مضيفًا أنه من المستهدف خدمة باقي المناطق بالمحافظة ضمن المخطط العام للاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية.
وأشار إلى أنه يجرى تنفيذ الاستراتيجية على عدة مراحل، إذ تشمل المرحلة الأولى تنفيذ 9 مشروعات، تستهدف حل مشكلات تراكم وتجمع مياه الأمطار بمناطق ومساحة مخدومة للمشروع وليس نقاط ساخنة أو الكورنيش فقط، وذلك من خلال تجميع مياه الأمطار باستخدام الجريان السطحي للشوارع الجانبية وخطوط انحدار بالشوارع الرئيسية والكورنيش، حيث من المخطط استغلال مياه الأمطار في مشروع الدلتا الجديدة.

ولفت محافظ الإسكندرية إلى أنه جرى الانتهاء من تنفيذ 3 مشروعات خلال 3 أشهر، وذلك في مناطق " الشاطبي، كليوباترا، لوران" ، وذلك من خلال البروتوكول المبرم بين إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة الصرف الصحي، كما جرى الانتهاء من أعمال إعادة الشئ لأصله في الكورنيش والشوارع الجانبية المتفرعة منه، بالتنسيق الكامل مع الهيئة الهندسية.
جاء ذلك بحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، واللواء ماجد البرى مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور وليد عبد العظيم استشارى جامعة الإسكندرية، والمهندسة أميرة صلاح معاون المحافظ.

فيديو قد يعجبك: