إعلان

قوى اقتصادية.. رئيس قطاع النقل البحري: الموانئ البحرية تواجه تحديات عالمية- صور

03:19 م الأحد 30 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

قال اللواء رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري، إن الموانئ البحرية تلعب اليوم دوراً هاماً في التنمية الاقتصادية وزيادة الدخل القومي، منوهًا أن عدد الموانئ ومدى كفاءتها وحجم الصادرات والواردات المتداولة بها أصبح أحد مؤشرات ازدهار اقتصاد الدولة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نيابة عن وزير النقل خلال ورشة العمل التي عُقدت، اليوم الأحد، بفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في القرية الذكية لمناقشة آلية إعداد دراسة تحليل وضعية واقع قطاع الموانئ البحرية العربية.

وأضاف "إسماعيل"، أن فعالية وكفاءة الموانئ البحرية تعتمد على نماذج الطاقة الجديدة والاستثمار في التكنولوجيا الجديدة التي تهدف إلى وجود أنظمة نقل صديقة للبيئة، فضلاً عن تحسين الخدمات للركاب، فيما ما يطلق عليه الموانئ الذكية.

وأشار إلى أن إلى تطوير الموانئ العربية لكي تأخذ المكان الذي تستحقه على الخريطة العالمية يحتاج إلى الوقوف أولًا على واقع الموانئ الحالي ومواطن القصور والتحديات التي تواجهها سواء على المستوى الداخلي أو العالمي.

وأوضح رئيس قطاع النقل البحري، أن الموانئ البحرية تواجه تحديات عالمية عديدة تتمثل في وجود قوى اقتصادية جديدة منافسة في صناعة النقل البحري ممثلة في قارة آسيا مثل "الصين وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ والهند وما حققته من ازدهار وتطور في صناعة السفن العملاقة وبخاصة سفن الحاويات الضخمة.

فيديو قد يعجبك: