إعلان

صور.. انطلاق فعاليات الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية في أسوان

06:01 م السبت 04 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

أطلقت مديرية الطب البيطري، اليوم السبت، فعاليات الحملة القومية لتحصين الثروة الحيوانية من رؤوس الماشية والأغنام والماعز بلقاح الحمى القلاعية، تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

قال الدكتور أحمد صالح مدير عام الطب البيطري في أسوان، إن الهدف من هذه الحملة، التي ستجوب كافة نجوع وقرى ومراكز المحافظة، هو توفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية للماشية لتحقيق النمو المطلوب وزيادة الثروة الحيوانية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

مؤكدا على أن انتشار هذه الأمراض الوبائية يؤدى إلى حدوث خسائر فادحة في الثروة الحيوانية وإنتاج اللحوم والألبان، ما يتطلب من أصحاب رؤوس الماشية والحيوانات المختلفة التجاوب السريع مع مثل هذه الحملات والقيام بتحصين الثروة الحيوانية لديهم.

وأوضح أحمد صالح بأن مرض الحمى القلاعية هو مرض حويصلى حاد شديد الوبائية سريع الانتشار يصيب الحيوانات مشقوقة الظلف (الأبقار، والجاموس، والأغنام، والماعز) غير مميت فى الحيوانات البالغة، ولكنه يسبب النفوق بنسبة عالية في الحيوانات الصغيرة مثل (العجول الرضيعة والحملان)، وترجع خطورة المرض إلى أن الفيرس المسبب للمرض ذو مقاومة عالية وينتقل بوسائل عديدة خاصة عن طريق الهواء، وتعدد عترات الفيروس، فالتحصين أو الإصابة بعترة منها لا يعطي مناعة ضد العترات الأخرى، والفيروس يفرز بكميات كبيرة فى هواء الزفير وكل إفرازات وسوائل الجسم، حيث يبدأ فى الإفراز قبل ظهور الأعراض بأربعة أيام.

وناشد جميع المربين بتحصين رؤوس الماشية بجرعة كل 4 أشهر تجنباً لظهور أعراض المرض، والتي تتركز في (اللسان واللثة والشفتين وحول فتحات الأنف وبين الأظلاف فى الأرجل) ما يؤدى لخسائر فادحة فى الإنتاج بشكل عام.

فيديو قد يعجبك: