إعلان

حصاد 2022 في المنيا.. مشروع عالمي و100 قرية جديدة ضمن "حياة كريمة".. صور

08:28 م الخميس 29 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا - جمال محمد:

شهدت محافظة المنيا خلال عام 2022 العديد من الأحداث والفعاليات الهامة، إذ تضمن العام الذي أوشك على الانقضاء انفراجة في عدد من الملفات وتحققت على أرض الواقع.

"مصراوي" يرصد لكم أبرز أحداث عام 2022 في عروس الصعيد، والتي كان أهمها افتتاح مشروع عالمي لتطوير مسار العائلة المقدسة في دير جبل الطير بتكلفة بلغت 10 ملايين جنيه تقريباً.

تضمنت الأعمال تمهيد الطرق بطول كيلو متر وترميم صحن الكنيسة الأثرية الذي قامت به وزارة السياحة، وأعمال تطوير ساحة ومدخل الدير المتمثلة في رصف وتطوير مداخل الكنيسة ودهان واجهات المقابر على يمين ويسار مدخل الكنيسة لتظهر بشكل حضاري ومشرف للزائرين، وكذا أعمال التشجير والبوابات على مداخل الطريق المؤدى للدير وتجديد الاستراحة السياحية.

102 قرية جديدة تدخل "حياة كريمة".

من أبرز الأحداث التي رسمت البهجة على وجوه المواطنين في منتصف أغسطس الماضي، أعلن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، عن البدء في توفير الأراضي الخاصة بتنفيذ مشروعات المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي يجري تنفيذها لأول مرة بنطاق 102 قرية بمركزي سمالوط وبني مزار، بالتوازي مع تنفيذ المشروعات الخاصة بالمبادرة بنطاق الـ5 مراكز المدرجة في المرحلة الأولى بإجمالي 192 قرية و757 تابعًا، ليصبح إجمالي المراكز المستهدفة 7 مراكز بنطاق المحافظة.

كما شهدت المحافظة افتتاح الجامعة الأهلية بمدينة المنيا الجديدة، والتي بدأت أعمالها هذا العام بكلية الصيدلة فقط، وجرى تشييدها على مساحة 41.2 فداناً، وتضم 11 مبنى أكاديمي تشمل: المبنى الإداري، و3 مباني تعليمية للقطاع الطبي، و2 للقطاع الهندسي، ومبني لقطاع العلوم الإنسانية، ومبنى آخر للمعامل المركزية، ومبنيان لورش القطاع الهندسي.

وودعت المحافظة في مساء 23 نوفمبر الماضي الفنان التشكيلي العالمي حسن الشرق، ابن قرية زاوية سلطان بمحافظة المنيا، عن عمر يناهز 73 عاماً، بعد مسيرة فنية أبهرت فناني العالم التشكيليين شرقاً وغرباً، ويُعد أحد أهم الفنانين التشكيليين في مصر والعالم، إذ تم تصنيفه في المرتبة التاسعة عالمياً ضمن كوكبة من الرسامين، رغم أنه لم يكمل تعليمه منذ الابتدائية، ووصل العالمية حتى أن أعماله وضعت في العديد من المتاحف العالمية أبرزها قاعة الفن الحديث بمتحف اللوڤر.

وشهدت المحافظة كذلك العديد من حوادث الطرق على الطريقين الصحراوي الشرقي والغربي، إلا أن الحادث الذي شهدته المنيا في فجر 19 يوليو الماضي كان الأكبر خلال العام، وراح ضحيته 25 شخصًا و35 مصاباً، إثر تصادم أتوبيس نقل عام بسيارة نقل ثقيل أثناء توقفها على جانب الطريق الصحراوي الشرقي.

فيديو قد يعجبك: