إعلان

بالفيديو.. مسئول المصايف بالإسكندرية: قاوموا الابتزاز على الشواطئ وهناك "أبلكيشن" لنسب الإشغال- حوار

10:56 م الجمعة 21 مايو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- محمد عامر:

في ظل استعدادات الإسكندرية لإعادة فتح شواطئها، البالغ عددها 66، غدًا السبت، للمرة الأولى منذ نحو 420 يومًا، بسبب تفشي جائحة كورونا.

التقى "مصراوي" باللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، للوقوف على كافة الاستعدادات وأول شاطئ مجاني 100% والأسعار، وإلى نص الحوار:

· بداية كم عدد شواطئ الإسكندرية وأسعارها؟

لدينا في الإسكندرية 66 شاطئًا مقسمين إلى 4 فئات، الأولى هي الشواطئ العامة التي تديرها الإدارة المركزية للسياحة والمصايف وقيمة التذكرة للفرد 5 جنيهات فقط شاملة كافة الخدمات.

الفئة الثانية هي "شواطئ الخدمة لمن يطلبها" وسعر الدخول فيها 10 جنيهات، وهنا لو المواطن لديه معدات الشاطئ لا يدفع شيئًا، لكن لو طلب شمسية و4 كراسي يدفع 10 جنيهات.

يليها الشواطئ المميزة وسعر الدخول للفرد 15 جنيهًا، وأعلى فئة هي الشواطئ السياحية بتذكرة دخول 25 جنيهًا وهي أكثر تميزًا ولمن ينشد الخصوصية مثل شاطئ ستانلي.

· كيف جاءت فكرة تخصيص شاطئ مجاني 100% لأهالي الإسكندرية؟

منذ تولي اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، مهام منصبه في عام 2019، ومنذ اللحظات الأولى لتوليه المسئولية، طلب تخصيص شاطئ مجاني كامل لأهالي وزوار المدينة، وليس بالضرورة تحصيل مبالغ مالية من الرواد في كل الشواطئ.

· ما هي مميزات شاطئ المندرة المجاني؟

شاطئ المندرة مساحته 230 مترًا، ويقع قبل أسوار قصر المنتزه بنحو كيلو متر، ويتضمن ٣ بوابات ومساحات رملية كبيرة ومظلة ضخمة بطول ٢٥ متر وعرض ١٥ متر، فضلًا عن توافر المعدات اللازمة من شماسي وكراسي وترابيزات.

ويضم الشاطئ نقطة طبية ومكتب إدارة و٢ دورة مياه وغرف خلع الملابس، ويشرف عليه مجموعة من المراقبين وعدد كبير المنقذين والمسعفين.

وأضاف: مرة أخرى محدش يدفع أي مبالغ في شاطئ المندرة.. ومع تطبيق الإجراءات الاحترازية الشاطئ سيسع نحو 1500 مواطن، وسيجري إغلاق الشاطئ بمجرد اكتمال العدد، منعا للتزاحم حفاظا على صحة المواطنين.

· كيف يمكن للمواطن معرفة وجود مكان شاغر على الشواطئ من عدمه؟

لدينا موقع و"أبلكيشن" على "جوجل بلاي" يمكن من خلال للمواطن أن يعرف الشاطئ الذي يريد الذهاب إليه نسبة الإشغال كام سواء 50% أو 70% أو كامل العدد ولا توجد أماكن شاغرة.. وبالتالي يمكن اختيار شاطئ آخر من بين الشواطئ الـ 66 في الإسكندرية.. علمًا بأنه يجري تحديث نسب الإشغال لحظة بلحظة من خلال المراقبين المتواجدين على الشواطئ.

· لتوعية المواطنين..ما هي الضوابط الاحترازية التي سيجري اتباعها في شواطئ الإسكندرية؟

الضوابط تشمل إلزام أطقم عمال الشواطئ بارتداء الكمامات، وتوعية المواطنين بارتداء الكمامة في حال التواجد على رمال الشاطئ، وتوزيع نشرات توعية على رواد الشواطئ للتذكير بالإجراءات الواجب اتخاذها، والتنبيه على منافذ البيع بالشواطئ باستخدام أدوات أحادية الاستعمال عند تقديم المشروبات أو الأطعمة.

ويجري الالتزام بوجود جهاز قياس درجات الحرارة على بوابات الشواطئ، والتأكد من وجود مسافات بينية ٤ أمتار بين كل شمسية وأخرى، والتعقيم المستمر والدائم لوحدات خلع الملابس ودورات المياه.

· كيف ستحكم إدارة السياحة والمصايف سيطرتها على الشواطئ وتضمن تنفيذ الإجراءات الاحترازية؟

عقدنا اجتماع مع مستأجري كافة الشواطئ ووقع كل مستأجر أو من يمثله على إقرار بالالتزام بالضوابط والتعليمات الصادرة من مجلس الوزراء.. وهنبدأ بمجرد فتح الشواطئ عمل حملات دورية على مدار اليوم للتفتيش على الشواطئ.. لو رصدنا أي خلال أو مخالفة سيجري توقيع غرامة على المستأجر.. وبعد غرامتين يستوجب فسخ التعاقد.. وهي خسائر كبيرة ولا أعتقد أن أحدهم سيغامر ويرتكب أي خطأ.

· كيف سيجري التعامل مع من تظهر عليه أعراض مرضية على الشاطئ؟

لدينا في معظم الشواطئ نقاط طبية بها مسعف مؤهل للتعامل مع الحالات المرضية بإجراء الإسعافات الأولية والضرورية لحين نقل المريض إلى أقرب مستشفى، فضلًا عن توافر اسطوانات أكسجين.

· ما هي الرسالة التي توجهها لرواد وزوار شواطئ الإسكندرية؟

أول وأهم رسالة هي مساعدتنا في التصدي لمحاولات الابتزاز وفرض مبالغ تزيد على سعر التذكرة، والإبلاغ فورًا.. أقول لهم لا ترضخوا لهؤلاء ونحن قادرون على مساعدتكم وعقوبة المخالف تصل إلى فسخ التعاقد، والصيف قبل الماضي فسخنا عقد شاطئين لهذا السبب.

أسعار دخول الشواطئ معلنة على صفحة الإدارة وبوابة الشاطئ والتذاكر، لا تدفعوا أكثر أو إكراميات.. ولا تقلقوا مكاتبنا هي الشواطئ طوال الصيف.. وأخيرًا حافظوا على سلامتكم والتزموا بالإجراءات الاحترازية.. مش عايزك تيجي تستمتع بالبحر وتمشي مريض.

اقرأ أيضا:

من بينها استخدام أدوات أحادية.. 7 ضوابط لإعادة فتح الشواطئ في الإسكندرية

"مصايف الإسكندرية": عقوبة الشواطئ المخالفة للإجراءات الاحترازية تصل لفسخ التعاقد

لا تدفع إكراميات.. ننشر الأسعار الرسمية لشواطئ الإسكندرية لصيف 2021- مستندات

يفتح خلال ساعات.. أول شاطئ مجاني بالكامل الإسكندرية - صور

باق من الزمن ساعات.. 20 صورة ترصد استعدادات شواطئ الإسكندرية لاستقبال الجمهور

فيديو قد يعجبك: