إعلان

صور.. ضبط 130 مخالفة خلال حملة لرفع الإشغالات على الطرق في الأقصر

02:01 م الجمعة 23 أبريل 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

يشتهر شهر رمضان بتقديم الحلويات على الموائد، ما يجعل مريض السكري أمام إغراءات تناول السكريات التي تهدد صحته، خاصة وأن تعذية مصابي السكر لابد أن تركز على الأطعمة الصحية، التي لا تتعارض مع التحكم في سكر الدم.

وحتى لا يحرم مريض السكر من تناول الحلويات في هذا الشهر الكريم، فإن هناك بدائل يمكنه اللجوء إليها تعوض له احتياجه لتناول السكر من خلال بعض الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض لمرضى السكر.

ويمكن لهذه الأطعمة أن تزيد من نسبة السكر في الدم بشكل أبطأ، لذلك الفاكهة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مناسبة للاستهلاك لمرضى السكر، وفيما يلي مجموعة متنوعة من الفواكه منخفضة نسبة السكر في الدم المناسبة لمرضى السكري والبديلة لحلوى شهر رمضان، وفقًا لموقع health.kompas:

-الكرز

الكرز فاكهة غنية بالبوتاسيوم ومليئة بمضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة لديك، نظرًا لأن موسم نمو الكرز قصير، فقد يكون من الصعب الاحتفاظ به طازجًا، ومع ذلك، فإن الكرز المعلب، الذي يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم 41 وحمل نسبة السكر في الدم 6 ، يعد بدائل رائعة طالما أنها غير معبأة بالسكر.

-الجريب فروت

الجريب فروت هو فاكهة غنية بفيتامين ج الذي يمكن أن يساعد في زيادة جهاز المناعة لمرضى السكر، ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الجريب فروت يؤثر على كيفية عمل بعض الأدوية الموصوفة، لذلك، تحقق دائمًا مع طبيبك أولاً بشأن خطة وجبات الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت إذا كنت تتناول دواءً بوصفة طبية.

-المشمش المجفف

يعتبر المشمش المجفف بديلاً رائعًا عند تناوله بكميات صغيرة، فإن كمية الكربوهيدرات التي يوفرها المشمش أعلى من الفاكهة الكاملة، بصرف النظر عن انخفاض نسبة السكر في الدم، يقدم المشمش العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، وهي تشمل: النحاس الذي يمكنه تلبية احتياجات النحاس اليومية من فيتامين أ وفيتامين هـ

- الكمثرى

الكمثرى هي فاكهة جيدة لمرضى السكر لأن لديهم درجة منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم وحمل نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يوفر هذا أكثر من 20 في المائة من كمية الألياف اليومية المطلوبة.

-التفاح

التفاح أيضًا فاكهة جيدة لمرضى السكر نظرًا لانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم لديهم وحمل نسبة السكر في الدم، توفر هذه الفاكهة أيضًا نسبة عالية من الألياف، فيمكن أن توفر تفاحة واحدة بقشرها ما يقرب من 20 في المائة من احتياجاتك اليومية من الألياف، كمكافأة، يمكن أن يساعد التفاح أيضًا في إطعام بكتيريا الأمعاء الصحية.

-البرتقال

لم يحتوي فقط على درجة منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم، بل إنه غني أيضًا بفيتامين C المفيد لمرضى السكر، وهناك الكثير من الألياف الصحية في البرتقال أيضًا.

-الخوخ

يمكنك الاستمتاع بالفوائد الغذائية للخوخ في حالة جافة مثل البرقوق، ولكن كن حذرًا مع أحجام الأجزاء، فالفاكهة المجففة تزيل الماء وبالتالي تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات، وهو مليء بـ 10 فيتامينات مختلفة، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين سي، كما يعتبر الخوخ إضافة رائعة للعصائر، سواء كانت ممزوجة بالتوت الأزرق أو المانجو.

-الفراولة

كوب واحد من الفراولة يحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال، هذا الفيتامين مفيد بالتأكيد لمرضى السكر لدعم القدرة على التحمل، وتحتوي أنواع التوت الأخرى أيضًا على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم، لذلك لا تتردد أيضًا في الاستمتاع بالتوت الأزرق والعليق، وكلها تحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم من 3 و 4.

-العنب

يعتبر العنب أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين B6 ، الذي يدعم وظائف المخ وهرمونات المزاج، ضع في اعتبارك أن درجة المؤشر الجلايسيمي والحمل الجلايسيمي هي إرشادات عامة لمساعدتك في اختيار الأطعمة، هذا يعني أن فحص نسبة السكر في الدم باستخدام مقياس الجلوكومتر بعد تناول أي طعام هو الطريقة الأكثر خصوصية لتحديد أفضل الأطعمة لصحتك وسكر الدم.

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون.. لا تتناول هذه الأطعمة في رمضان

اقرأ أيضًا: احذر تناول الكنافة بكثرة في رمضان.. لها أضرار

فيديو قد يعجبك: