إعلان

بالصور.. مبادرات شبابية لمواجهة "كورونا" في دمياط

03:41 م الثلاثاء 31 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط– محمد إبراهيم:

مبادرات شبابية أطلقتها جمعيات أهلية بمشاركة العشرات من المتطوعين في دمياط، للمساهمة في تعقيم وتطهير المنشآت الحكومية والخدمية والمساجد وتوزيع مساعدات غذائية على الأسر الأكثر احتياجًا، بعدد من القرى المهمشة في المحافظة.

البداية كانت مع فريق "الهلال الأحمر" الذي أقدم على حصر المحتاجين في قرى السوداية والسيالة وأرض البشر لتوزيع البطاطين عليهم، إلى جانب مواد غذائية تتضمن كميات من الأرز والسكر والزيت ودجاج، كما وزّع فريق الصحة بالجمعية منشورات للتوعية حول السلوكيات الصحية السليمة بشأن الأزمة الحالية بسبب فيروس "كورونا".

وقال حسام فهمي، عضو مجلس إدارة الجمعية لـ"مصراوي"، إن الفريق انتهى من تطهير وتعقيم كليات جامعة دمياط، وعدد من المنشآت الخدمية بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي برئاسة حسام عبد الغفار وكيل الوزارة.

وأضاف فهمي، أن هناك العشرات من الشباب المتطوعين شاركوا الفريق في عمليات التطهير وتوزيع المساعدات، وسط ترحيب كبير من الأهالي في الشوارع، وكذا القيادات التنفيذية بالمحافظة، وتابع: "الأزمة تحتم على الشباب التواجد لمواجهة الوباء وتجاوز الصعاب".

وقدّم مطعم سوري مبادرة إيجابية أخرى، إذ أقدم على توزيع وجبات يومية مجانية على المستشفيات لدعم الفرق الطبية، مؤكدًا في بيان له، "أنه حان الوقت لكي ترد إدارة المطعم الجميل للمحافظة بعد 7 سنوات من العمل ضمن المشاركة المجتمعية الواجبة من جميع المقتدرين".

تعقيم مساجد كفور الغاب

وفي كفور الغاب، أطلق الشباب مبادرة لتطهير المساجد باستخدام المطهرات بعد شرائها على نفقة عدد من رجال الخير، وقال أحمد سعد، أحد المشاركين، إن رابطة الشباب بالقرية قررت تعقيم وتطهير الجوامع بعد مطالبات عدد من الأهالي خصوصًا في ظل غلقها بعد قرار رئيس مجلس الوزراء.

وبيّن عضو المبادرة، أن العمل استغرق ثلاثة أيام جرى فيها تغطية احتياجات التطهير وبدء التنفيذ، موضحًا أن المبادرة لاقت استجابة وتعاون الكثير من الأهالي في القرية، كما أن بعض السيدات شاركن بتقديم مطهرات ومنظفات كان يحتاج إليها الفريق المنفذ.

دعم جيش دمياط الأبيض

من جانبها، قالت منى سراج، رئيس مجلس إدارة جمعية "خير دمياط"، إنه جرى إطلاق مبادرة "الإطعام" والتي تستمر لليوم العاشر، وتعني بتقديم وجبات غذائية للفريق الطبي في جميع المستشفيات من تمريض وعمال وأمن، تقديرًا لما يقدمه جيش دمياط الأبيض من جهود عظيمة.

وتابعت سراج: "بشكل يومي نعمل ونتلقى التبرعات من رجال الأعمال، كما جرى توزيع مساعدات على الأسر في شط جريبة وعزبة ولسن وعزبة أبو طه وعزبة البورم وقرية تفتيش السرو".

وبيّنت مدير الجمعية، أنه منعًا للازدحام، فإن مناديب القرى التابعين للجمعية يستلمون الحصص الغذائية ويعملون مع الفريق للتوزيع.

مساعدة الحالات الطارئة

واختتمت حديثها بالقول: "كان لدينا حالات طارئة في مناطق المهاجرين 2 وطريق المقابر والجمالية والمأمورية وعزبة حافظ والملجأ وخط مستودع صلاح الجاويش وخط الأسماك وعزبة الديبة، وجرى تنفيذها جميعًا، كما جرى توزيع عدد من أجهزة الاستنشاق اللازمة واختيار عدد من المستشفيات لتدعيمها بأدوات طبية".

فيديو قد يعجبك: