إعلان

نقاط طبية وأكمنة لمحاصرة كورونا.. فحص الوافدين إلى الوادي الجديد

03:21 م السبت 28 مارس 2020

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

نفذت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الوادي الجديد، كمائن إجبارية على كافة مداخل ومنافذ المحافظة، لتوقيع الكشف على الوافدين إلى المحافظة بجهاز هوائي لقياس درجة الحرارة بالأشعة تحت الحمراء.

وأكد الدكتور أحمد محروس، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أنه جرى وضع أجهزة بمدخل مدينة الخارجة، لفحص المواطنين القادمين من خارج المحافظة، وقياس درجة الحرارة من خلال لجان توقيع الفحص على كافة الوافدين إلى المحافظة، بالتنسيق مع إدارة مرور المحافظة، وبمشاركة الطب البيطري لتعقيم جميع السيارات الوافدة بالمداخل والمنافذ الحدودية.

وأكد محروس، أن نقاط الفحص الطبي الجبري تنفذ بإشراف وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، وتنفيذًا لقرار وتوجيهات محافظ الإقليم، اللواء محمد الزملوط، والذى أصدر عددًا من القرارات بشأن إحكام الرقابة على دخول المركبات والسيارات والمواطنين عبر منافذ المراكز، لضمان السيطرة على مسببات انتقال فيروس كورونا.

وأضاف محروس، أنه حتى الآن لم يجري تسجيل أية حالات إصابة أو اشتباه بفيروس كورونا المستجد حتى الآن على مستوى المحافظة بالكامل، ولم يجري استقبال اية حالات تعانى من أعراض الفيروس، مؤكدًا جاهزية قسم العزل بمستشفى الصدر، لاستقبال اية حالات والتعامل الفوري معها.

وأضاف محروس، أنه يجرى تنفيذ خطة الطوارئ ومواجهة الأزمات واستعدادات قطاع الصحة بالمحافظة، للتعامل مع الأزمة من خلال تكثيف التوعية بطرق الوقاية ومكافحة العدوى، وتجهيز كافة المستشفيات بالمستلزمات والأدوية والتجهيزات اللازمة.

ولفت وكيل وزارة الصحة، إلى أنه جرى تخصيص مبلغ 215 ألف جنيه، لشراء كابينة أمان حيوية لإجراء تحاليل الـpcr لتحديد إيجابية الفيروس من عدمه بمستشفيات المحافظة، بدلًا من إجرائها بالمعامل المركزية بوزارة الصحة، وسيجري توريد هذه الكابينة للمحافظة يوم الخميس المقبل، لإجراء تحاليل الفيروسات من خلال جهاز الـPCR والذي وفرته وزارة الصحة بمحافظة الوادي الجديد، خلال تنفيذ فعاليات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي والأمراض السارية.

وأضاف محروس، أن الكابينة عبارة جهاز مهمته الرئيسية توفير بيئة آمنة من حيث درجة الحرارة والرطوبة والأمان البيولوجي لإجراء التحاليل الفيروسية بشكل ناجح وآمن تماما، لضمان صلاحية العينة والحفاظ عليها خلال فترة التحليل، عن طريق جهاز الـPCR.

يؤكد شوقي حسين مطعني، رئيس تمريض بصحة الوادي الجديد، ومسئول نقطة الكشف الطبي الجبري بمنفذ مدينة الخارجة علي طريق "الخارجة– أسيوط"، أنه يجري الكشف علي الوافدين، وسؤالهم عن أي تغييرات طرأت عليهم، متمثلة في السعال أو الاحتقان في منطقة الرقبة والحلق، وأغلب المواطنين تستجيب للفحص الطبي وتتجاوب معنا في الأسئلة.

وأضاف شوقي، أنه اذا جري رصد ارتفاع في درجة حرارة المواطن الوفد أثناء توقفه بالمنفذ والنقطة الأمنية عن 38 درجة، يجري نقله لسيارة إسعاف متواجدة في المنفذ وإبلاغ وكيل وزارة الصحة بالحالة، لبدء اتخاذ إجراءات الفحص الطبي والعزل وسحب عينة منه وتحليلها، لتحديد إصابته بفيروس كورونا من عدمه.

من جانبه يؤكد محمود تواج، من أبناء مركز الخارجة بالوادي الجديد، خلال فحصه بمنفذ مدينة الخارجة الحدودي، أنه عائد من مدينة أسيوط متجها لمسكنه بمدينة الخارجة، وفوجئ بعملية الفحص الطبي لحرارة جسمه وتعقيم وتطهير سيارته، وان هذه الإجراءات ممتازة وتصب في مصلحة المواطن، مناشدًا المواطنين بالامتثال والتعاون مع مثل هذه النقاط الطبية.

من جانبه أكد الدكتور ناجي محمد عوض، مدير عام الطب البيطري بالوادي الجديد، تطهير وتعقيم جميع السيارات الأجرة القادمة من خارج المحافظة من خلال توفير 2 جهاز رش رذاذ بموقف الأقاليم بمدينة الخارجة ومنفذ قرية المنيرة.

فيديو قد يعجبك: