إعلان

ارتفاع نسبي بأسعار اللحوم والدواجن واستقرار الأسماك في المحافظات

12:30 ص الإثنين 23 مارس 2020

ارتفاع نسبي بأسعار اللحوم والدواجن واستقرار الأسما


فريق المحافظات:

شهدت أسواق اللحوم والدواجن في المحافظات ارتفاعًا نسبيًا في الأسعار، الأحد، بينما استقرت أسعار الأسماك والخضروات، وذلك في ظل الإقبال المتزايد من المواطنين على الشراء خوفًا من تأثر الأسواق بفيروس كورنا (كوفيد-19)، رغم التأكيدات المتواصلة من وزارة التموين على وفرة المعروض من المنتجات.

استقرار أسواق الأسماك بالسويس

وفي السويس، شهدت أسواق الأسماك استقرارًا في أسعار الأنواع الشعبية، رغم الانخفاض المفترض أن يشهده الإنتاج نهاية مارس من كل عام، بسبب انخفاض درجة الحرارة الذي يؤثر على كميات الأسماك المصيدة في مختلف العائمات والطرق المتبعة للصيد.

وأرجع وكيل مراكب صيد، مرسي بدير، استقرار الأسعار إلى توقف الأسواق المجمعة والموسمية في محافظات شرق الدلتا، خاصة الشرقية، بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من التجمعات لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأشار وكيل مراكب الصيد إلى أن المراكب العاملة في حرفة الجر خارج خليج السويس، بدأت قبل يومين في مد الأسواق بحصيلة صيدها، ما ساهم في وفرة الأسماك وانخفاض أسعارها بشكل نسبي مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، وذلك رغم توقف حركة الصيد داخل خليج السويس، بسبب الطقس.

وأوضح أن الشرقية كانت تحصل على حصة كبيرة من الأسماك الشعبية التي تتراوح أسعارها بين 20 و60 جنيهًا للكيلو، وأنه نتيجة لإلغاء الأسواق المشار إليها انخفض الطلب ما ساهم في توفر الأسماك بالمحافظة دون التأثر بما يتم توريده يوميًا لسوق السمك بالعبور.

للاطلاع على أسعار الأسماك بالمحافظة.. اضغط هنا

مخزون استراتيجي من السلع بجنوب سيناء

وفي جنوب سيناء، أعلن المحافظ اللواء خالد فودة أن المخزون الاستراتيجي من السلع داخل المحافظة يكفي لعدة أشهر مقبلة.

وأوضح المحافظ، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن جميع المخابر تعمل بشكل طبيعي، ويجرى توفير الخبز لجمهور المستهلكين دون مشاكل، مضيفًا أن جميع الأرصدة متوفرة سواء من دقيق المستودعات أو دقيق المخابز.

كما أشار المحافظ إلى أن جميع المحطات البترولية بمدن المحافظة تعمل بصورة طبيعية، وأن أرصدة جميع المنتجات البترولية لا توجد بها أي مشاكل أو اختناقات.

ولفت المحافظ -في السياق- إلى أن جميع السلع التموينية متوفرة، وجميع البدالين التموينيين يقومون بصرف الحصص بالبطاقات التموينية، دون تأخير.

وفيما يتعلق بالأسواق، أفاد المحافظ بأن جميع السلع متوفرة بالمحال العامة والخاصة وبأسعار في متناول الجميع.

وأكد أن المحافظة لها دور رقابي لضبط الأسواق ومنع استغلال التجار للمواطنين، حيث جرى تكثيف الرقابة على الأسعار، وتشكيل عدة حملات مكثفة بصفة يومية بجميع مدن المحافظة، بالاشتراك مع مباحث التموين والتفتيش الصيدلي.

استقرار نسبي بالخضروات وارتفاع بأسعار اللحوم في الغربية

وفي الغربية، حافظت أسعار الخضروات والفاكهة على استقرارها إلى حد ما بينما ارتفعت أسعار اللحوم والدجاج والبيض، في ظل إقبال المواطنين على الشراء.

وقال فتحي النجار، أحد تجار الفاكهة بسوق الجملة في طنطا، إن الأسعار لم تتأثر كثيرًا في ظل وفرة السلع داخل السوق، مضيفًا أن قرار إغلاق العديد من الأسواق الشعبية وإقبال الأهالي على شراء احتياجاتهم من أسواق الجملة بالمدن، إلى جانب الرقابة المشددة من مديرية التموين على حركة السوق حال دون ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

وقد تراوح سعر البرتقال، الأحد، ما بين ٥ و٥.٥ جنيهًا، واليوسفي من ٥ إلى ٦ جنيهات، وسجل الكنتالوب سعر ١٠ جنيهات، والخوخ 15 جنيهًا، والتفاح 18 جنيهًا، و الموز 6 جنيهات.

كما سجلت الخضروات 10 جنيهات للخيار، بينما بلغ سعر الطماطم 5 جنيهات، والفلفل الرومي 10 جنيهات، والفلفل الألوان 25 جنيهًا، والكوسة 10 جنيهات، والجزر 6 جنيهات، والباذنجان الرومي 10 جنيهات، والبطاطس 6 جنيهات، والبصل الأبيض 6 جنيهات.

إلا أن أسعار اللحوم والدجاج والبيض سجلت ارتفاعًا ملحوظًا، حيث تراوح سعر اللحوم بين 130 و150 جنيهًا للكيلو، والفراخ 32 جنيهًا للكيلو، بينما بلغ سعر طبق البيض 42 جنيهًا.

مخابز بورسعيد تعمل بكامل طاقتها

وفي بورسعيد، أعلن وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ناصر ثابت، اليوم الأحد، أن المخابز تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، طبقًا لمواعيد العمل المحددة، وأن حصص المخابز تصرف بشكل يومي وبالشكل المعتاد، ما يساهم في وصول الخبز المدعم للمواطنين بكل سهولة ويسر.

كما أعلن وكيل التموين عن آلية جديدة لصرف الخبز تفاديًا لنقل العدوى، ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفي-19).

وأشار ثابت، في بيان إعلامي، إلى أن الآلية الجديدة تتضمن ترك مسافة متر بين كل مواطن وآخر عند صرف الخبز، تفاديًا للتلامس ونقل العدوى، فضلاً عن وضع أرقام خلف "بون" صرف الخبز، ويتم النداء على صاحب الرقم بأسبقية الوصول لصرف الكمية المطلوبة، وذلك لأصحاب البطاقات الذكية.

وأكد وكيل وزارة التموين على عن آلية جديدة لصرف الخبز تفاديًا لنقل العدوى، ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفي-19).

وأشار ثابت، في بيان إعلامي، إلى أن الآلية الجديدة تتضمن ترك مسافة متر بين كل مواطن وآخر عند صرف الخبز، تفاديًا للتلامس ونقل العدوى، فضلاً عن وضع أرقام خلف "بون" صرف الخبز، ويتم النداء على صاحب الرقم بأسبقية الوصول لصرف الكمية المطلوبة، وذلك لأصحاب البطاقات الذكية.

الإقبال المتزايد يرفع الأسعار بالشرقية

وفي الشرقية، ارتفعت أسعار بعض السلع الغذائية بسبب الإقبال المتزايد من المواطنين على الشراء، تأثرًا بالمخاوف من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك رغم التأكيدات المتكررة من مسؤولي وزارة التموين بشأن توافر المنتجات الغذائية في مصر لمدة لا تقل عن 4 أشهر.

وشهدت سلاسل المحلات في المحافظة زحامًا شديدًا قبل سويعات قليلة من تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بغلق المحال من الساعة السابعة مساء إلى السادسة صباحًا، وواجه هذا الإقبال على الشراء ارتفاعًا طرديًا في أسعار بعض المنتجات.

وفي أحد الأسواق الكبيرة المعروفة في مدخل المحافظة على طريق "مصر - الإسماعيلية" الصحراوي، تخطت أسعار اللحوم الحمراء حاجز الـ 120 جنيهًا، في الوقت الذي شهدت أغلب محلات بيع الطيور والدواجن نُدرة كبيرة في المعروض، وهو الأمر الذي أرجعه البعض لحالة من الإحجام عن البيع بغرض رفع الأسعار مع ازدياد الطلب، بينما وصل كيلو الصدور المخلية (البانية) في بعض المحال إلى حاجز 90 جنيهًا.

وارتفعت أسعار بيض المائدة في عدد من سلاسل المحلات الكبرى بوسط مدينة العاشر من رمضان لأكثر من 25%، حيث قفز سعر طبق البيض من 32 جنيهًا إلى 45 جنيهًا للطبق الواحد.

ارتفاع نسبي في أسعار اللحوم والدجاج بدمياط

وفي دمياط، شهدت الأسواق ارتفاعًا طفيفًا في أسعار اللحوم، خصوصًا في محال الجزارة بمنطقة عزبة اللحم، حيث وصل سعر الكيلو عند بعض الجزارين إلى 130 كيلو بعد أن كان يباع بـ 110 جنيهات قبل أيام قليلة، في الوقت الذي أرجع فيه تجار الزيادة إلى صعوبة نقل الماشية واعتمادهم على مزارع من خارج المحافظة.

وقال "أحمد.ك"، وهو صاحب محل جزارة بسوق الحسبة، إنه يبيع الكيلو بـ 130 جنيهًا منذ شهرين بسبب ما اعتبره غلاء من تجار الماشية في البيع، مضيفًا: "زادت 10 جنيهات قبل يومين عند البعض ولم أرفع السعر، التاجر يأتي من الدقهلية والشرقية والتحركات صعبة وبالتالي هناك عرض وطلب".

وقال محمد البش، تاجر أسماك يعمل بسوق "القنطرة"، أن السوق شهد إقبالاً من الأهالي على الشراء، خلال اليومين الماضيين، مشيرًا إلى توفر كميات وأصناف مختلفة من "البوري" و"الجران" و"البلطي" المعروف بالشبار.

وبلغ سعر كيلو البوري "كبير" 65 جنيهًا، و"متوسط" 50 جنيهًا، و120 جنيهًا للدنيس، و140 جنيهًا للقاروص، والبلطي 40 جنيهًا "كبير"، و"متوسط" 35 جنيهًا، إلى جانب وجود بطارخ بـ 650 جنيهًا "جاهز" للكيلو.

وتراوح سعر الدجاج في أسواق دمياط بين 34 جنيهًا و37 جنيهًا "بحسب الشركة المنتجة" في المحال والجاهز على الطهي، بينما عرض تجار الطيور الحية الدواجن بسعر 34 جنيهًا للكيلو القائم "دجاج أبيض"، و36 جنيهًا لـ"الأحمر".

فيديو قد يعجبك: