إعلان

سوق الأسماك بالسويس لم يتأثر بكورونا.. وإجراءات الإغلاق تحافظ على استقرار الأسعار

10:19 م الأحد 22 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

شهدت أسواق الأسماك في محافظة السويس، اليوم الأحد، استقرارًا في أسعار الأنواع الشعبية، رغم الانخفاض المفترض أن يشهده الإنتاج نهاية مارس من كل عام، بسبب انخفاض درجة الحرارة الذي يؤثر على كميات الأسماك المصيدة في مختلف العائمات والطرق المتبعة للصيد.

أرجع وكيل مراكب صيد، مرسي بدير، استقرار الأسعار رغم انخفاض الإنتاج من خليج السويس، إلى توقف الأسواق المجمعة والموسمية في محافظات شرق الدلتا، خاصة الشرقية، بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من التجمعات لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأشار وكيل مراكب الصيد إلى أن المراكب العاملة في حرفة الجر خارج خليج السويس، بدأت قبل يومين في مد الأسواق بحصيلة صيدها، ما ساهم في وفرة الأسماك وانخفاض أسعارها بشكل نسبي مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، وذلك رغم توقف حركة الصيد داخل خليج السويس، بسبب الطقس.

وأوضح أن الشرقية كانت تحصل على حصة كبيرة من الأسماك الشعبية التي تتراوح أسعارها بين 20 و60 جنيهًا للكيلو، وأنه نتيجة لإلغاء الأسواق المشار إليها انخفض الطلب ما ساهم في توفر الأسماك بالمحافظة دون التأثر بما يتم توريده يوميًا لسوق السمك بالعبور.

وعرض تجار الأسماك بحلقة السمك في سوق الأنصاري كميات وفيرة من سمك الباغة، الذي تراوح سعره بين 30 جنيهًا للحجم المتوسط، و50 جنيهًا للحجم الكبير، بينما توفر سمك السيجان بسعر تراوح ما بين 50 و60 جنيهًا حسب الحجم والجودة.

أما سمك الشخرم الشعبي فتراوح سعره بين 20 جنيهًا للحجم المتوسط وهو الأكثر انتشارًا، و50 جنيهًا للحجم السوبر.

وعرض التجار سمك الزرقان بسعر تراوح بين 35 و50 جنيهًا، وبلغ سعر سمك القرش 50 جينهًا، وهو من الأنواع المطلوبة التي تحظى بإقبال في السويس، وكذلك سمك الكسكمري.

أما أسماك المزارع فتراوح سعر سمك البوري بين 50 و60 جنيهًا حسب الحجم، والبلطي بين 25 و35 جنيهًا حسب الحجم.

وتراوح سعر اللوت بين 65 و75 جنيهًا، أما الدوبارة فتراوح سعرها بين 40 و50 جنيهًا حسب الحجم.

وفي السياق، قال عمرو عمارة شيخ الصيادين، إن الإقبال المرتفع على شراء الأسماك لا علاقة له برغبة المواطنين في تخزين الطعام، إذ أن السوايسة يفضلون تناول طعام البحر طازجًا.

وأرجع زيادة الشراء بسبب انخفاض سعر الأسماك نسبيًا عن الأيام الماضية، فضلاً عن توافر الأنواع الفضية مثل الباغة والكسكمري والحفارة والحارت والكاليميري، والتي تخرج بحرفة الشنشولا ويتم صيدها في الأيام التي يغيب فيها القمر مع بداية ونهاية كل شهر عربي، وبسبب التقلبات الجوية التي تزامنت مع الليالي المظلمة، وامتناع الصيادين بالحرفة عن السروح.

في سياق آخر، وصل سعر الدجاج في أسواق السويس إلى 40 جنيهًا للمعروض في المحال والجاهز على الطهي، بينما عرض تجار الطيور الحية الدواجن بسعر 32 جنيهًا للكيلو القائم.

فيديو قد يعجبك: