بعد منع سيره.. هل تصبح برج العرب أول مدينة بالإسكندرية بلا "توكتوك"؟ - (صور)

02:42 م الجمعة 02 أغسطس 2019

الإسكندرية – محمد عامر:

ترحيب من المواطنين واحتجاجات من السائقين، هكذا استقبل سكان مدينة برج العرب الجديدة في الإسكندرية، قرار هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمنع سير التوكتوك في الأحياء والشوارع الرئيسية، حفاظا على المظهر الجمالي والحضاري.

برج العرب الجديدة مدينة سكنية صناعية، من مدن الجيل الأول في مصر، تقع على بعد 48 كيلو مترا غربي الإسكندرية، وتضم 13 حيا سكنيا، والعديد من المدارس والبنوك والجامعات والنوادي الرياضية، فضلا عن 5 مناطق صناعية، ويقطن بها حوالي 150 ألف نسمة- حسب إحصائيات عام 2011.

التاكسي الأخضر

المهندس عصام بدوي، رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، قال إن قرار منع سير التوكتوك جرى تطبيقه جزئيا ليقتصر على الشوارع والأحياء الرئيسية، أبرزها الحي السكني الأول- يقطنه نحو 60% من السكان- بهدف الحفاظ على المظهر الحضاري للمدينة.

وأشار إلى أن مركبات التوك توك يقدر عددها في برج العرب بنحو 3500 مركبة، قائلا:"انتشارها في المدينة يسبب فوضى وضوضاء.. كيف يأتي مستثمر للاستثمار في مدينة وسيلة المواصلات الرئيسية بها هي التوك توك؟".

وأوضح بدوي، أن قرار المنع الجزئي هو مرحلة أولي تمهيدا لمنعه نهائيا وفقا لتوجيهات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لافتا إلى بدء خطة لاستبداله بسيارات تاكسي و"فان".

وحول تفاصيل خطة إحلال سيارات التاكسي بدلا من التوك توك، أوضح رئيس جهاز مدينة برج العرب، أنه تم البدء بتشغيل 100 تاكسي باللونين "الأخضر والأبيض" و100 سيارة "فان" 7 راكب، بعد الحصول على موافقة المحافظ واستخراج تراخيص لها من إدارة المرور، موضحا أن خطة جعل المدينة بلا توك توك تستغرق نحو عام ونصف.

وسائل المواصلات

وتتوزع وسائل النقل بمدينة برج العرب - وفقا لتقرير حصل عليه "مصراوي"- بواقع 5 أتوبيسات مكيفة 30 راكب، 6 أتوبيسات نقل عام، 23 أتوبيس نقل عام، و80 سيارة ميكروباص لربط المدينة بالإسكندرية.

ومن جانبه، قال إسلام تمراز، عضو مجلس أمناء مدينة برج العرب الجديدة، إن قرار منع سير التوك توك لاقى ترحيب كبير من الأهالي والمواطنين لما يسببه من ضوضاء وفوضى، مشيرا إلى أنه تم وضع لافتات بمنع سير التوك توك داخل الشوارع الحيوية بالمدينة.

وأضاف عضو مجلس أمناء برج العرب، أنه تم عمل جروب "واتس آب" خاص بالتاكسي الجديد يمكن من خلاله للمواطن طلب سيارة تصل إليه حتى باب المنزل فيما يشبه تطبيق سيارات "أوبر" و"كريم".

فوضي وإزعاج

"سائقو التوكتوك يستغلون المواطنين"، يقول "إبراهيم أبو كريم"- أحد سكان المدينة، مشيرا إلى أن سائق التوكتوك حصل على 15 جنيها مقابل توصيله من الحي الأول إلى الثاني، وهو ما وصفه بالمبلغ الكبير الذي لا يتناسب مع قصر المسافة.

بينما أشاد محمد فتحي خضر، أحد السكان، بخطة استبدال التوكتوك بالتاكسي والفان، قائلا:"التوكتوك أصبح خارج السيطرة ويسبب تلوث سمعي وضوضاء ومعظم قائديه من الأطفال.. وكمان مشاجرات ليل نهار".

"غضب سائقي التوكتوك"

على الجانب الآخر، تسبب قرار منع السير الذي تزامن معه حملات لمصادرة التوكتوك أسفرت عن مصادرة 40 مركبة خلال يوم واحد، ما أغضب سائقي التوكتوك ووصفوه بأنه "خراب بيوت".

ونظم سائقو التوكتوك وقفة أمام جهاز مدينة برج العرب، رافعين لافتات كتبوا عليها"بيوتنا تتخرب، إحنا بناكل عيش بالحلال".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 985

    عدد المصابين

  • 216

    عدد المتعافين

  • 66

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 1085989

    عدد المصابين

  • 227760

    عدد المتعافين

  • 58225

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان