"النعوش الطائرة" تواصل حصد الأرواح على الطرق السريعة في دمياط

01:54 م الأربعاء 24 يوليه 2019

دمياط – محمد إبراهيم:

تحصد طرق مصر يوميا عشرات الأرواح، بسبب الحوادث التي تقع على الطرق السريعة والإقليمية الرابطة بين المحافظات، بعضها بسبب السرعة الزائدة، وأغلبها بسبب الطرق غير المطابقة للمواصفات، وتعد دمياط واحدة من محافظات مصر الأكثر تضررا من حوادث الطرق، إذ أنها احتلت رأس القائمة، بسبب ضعف البنية التحتية، وسوء أحوال الطرق.

طلبات إحاطة

لجأ عدد من أعضاء مجلس النواب، لتقديم طلبات إحاطة، وكذا محامون ونشطاء، لدعم الطرق بميزانية مناسبة من قبل المحافظة، لتتمكن من تقديم خدمة مناسبة للأهالي، إلا أن الوضع ظل كما هو عليه، وخلال أسبوع واحد تسببت حوادث الطرق في مصرع شخصين، وإصابة 12 آخرين.

علي الشامي، أحد الأهالي المتضررين من الطرق، قال إن هناك تجاهل لكافة الشكاوى والإستغاثات، وبات طبيعيًا أن ننعي بشكل يومي ضحايا قتلهم الإهمال، مضيفًا: "لا توجد إنارة في الطريق الساحلي المؤدي إلى الإسكندرية، وكذلك لم تكتمل خدمات طريق الخياطة، وعزبة البرج، ناهيك عن عدم رد الشيء لأصله بعد أعمال الحفر".

واستطرد الشامي: "نقرأ عبر صفحاتنا على وسائل التواصل، أخبارًا عن وفيات أصدقاء وجيران بشكل دوري لنفس السبب، الموضوع قد يعتقده البعض مبالغة، لكن حوادث الطرق مشهد يومي في المحافظة، وأتمنى وضع حلول جذرية لهذه المشكلة".

خطوط الغاز ومواسير الصرف

من جانبه قال يوسف التابعي، محامٍ، إن مشكلة عدم رصف الطرق فور إنهاء أعمال شركات الغاز والحفر الخاص بمواسير الصرف وغيرها، وكذا المطبات العشوائية، وغياب اللافتات الإرشادية، ووسائل الأمان بشكل حقيقي، كلها تزيد من أعداد ضحايا الطرق.

وطالب التابعي، الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، بعمل ميزانية للطرق والاهتمام بها، حفاظًا على حياة الناس، وأضاف: "أتمنى أن تشعر بوجع كل أسرة راح عائلها في حادث، دمياط المركز الأول على مستوى الجمهورية في إحصائية مجلس الوزراء".

مطالبات بزيادة الميزانية

وقبل أيام، طالب عبد الرحمن البكري، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، بزيادة ميزانية الرصف بمركزي الزرقا وفارسكور، بسبب ارتفاع أعداد الطرق والشوارع المتهالكة بهما.

وأكد النائب في طلبه، أن الطرق أصبحت متهالكة بسبب الحفر وعدم الرصف مرة أخرى بعد الانتهاء من أعمال الحفر، مما يعطل حركة المرور ويتسبب في تعطيل مصالح المواطنين، بالإضافة إلى المنظر غير الحضاري.

لغز طريق "دمياط - بورسعيد"

محمد الزيني، عضو مجلس النواب، تقدم بدوره بطلب إحاطة بشأن سوء حالة طريق "دمياط - بورسعيد"، ودعا محافظي دمياط وبورسعيد إلى التنسيق فيما بينهما والعمل على إنارته، وكذلك رصف الطرق المتهالكة وتكثيف أعمدة الإنارة.

وفي وقت سابق، تلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تقريرًا من إعداد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بعنوان "حوادث الطرق في مصرـ أرقام وتوصيات".

يهدف التقرير إلى تحليل مؤشرات حوادث الطرق على المستوى العالمي والقومي، كما يضع بعض التوصيات العامة على مستوى النقاط الأكثر خطورة بالمحافظات، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً لسلامة الطرق وصلاحيتها الإنشائية، خاصة في ظل التوجه نحو إقامة عدد من المشروعات الجديدة المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وأشار التقرير إلى أن محافظة دمياط الأعلى من حيث معدلات الخطورة للحادثة، كما تضمن انخفاض معدلات خطورة الحوادث خلال عام 2017 لتصل إلى 1.6 حالة ما بين وفاة وإصابة لكل حادثة، مقارنة بحوالي 2.1 حالة عام 2014.

إعلان

إعلان