إعلان

صور- عمرها 2400 سنة.. اكتشاف سفينة "المدينة الغارقة" في أبو قير بالإسكندرية

05:46 م الإثنين 22 يوليه 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

توصلت جهود البعثة الأثرية المصرية الأوروبية التابعة للمعهد الأوروبي للآثار البحرية، اليوم الإثنين، إلى الكشف عن كامل حطام سفينة أثرية يقدر عمرها بنحو 2400 سنة، كان عثر على أجزاء منها قبل سنوات ضمن مجموعة من حطام السفن الغارقة بين أطلال مدينتي كانوب وهيراكليون الغارقتين في خليج أبي قير بالإسكندرية.

وقال إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة، إنه جرى الكشف الكامل عن حطام السفينة التي تحمل رقم 61 وكان يعمل في موقعها فريق مصري متخصص على مدار أربعة مواسم، حيث توصل الخبراء إلى أن السفينة بطول 13 متر وعرض 5 أمتار.

وأضاف "فهمي" في تصريح صحفي، اليوم أن السفينة كانت مدفونة تحت الطمي على عمق يتراوح ما بين متر إلى 3 أمتار، وعثر بها على العديد من الأواني الفخارية والمعدنية وعملات وحلى.

وأشار إلى أن الحطام يمكن أن يؤرخ مبدئيا للقرن الرابع قبل الميلاد، لافتًا إلى أنه جاري دراسة السفينة حاليا تمهيدًا لإعداد النشر العلمي لها بالاشتراك مع البعثة.

وأوضح أنه جرى أيضًا، دراسة بعض حطام السفن الأثرية التي تم اكتشافها من قبل والبالغ عددها 75 سفينة؛ منها سفينة على الطراز المصري القديم من نهاية القرن الخامس قبل الميلاد وقد وصفها "هيرودوت" بأنها من نوع ""Baris مثل حطام السفينة رقم 6 وحطام السفينة رقم 17، بالإضافة إلي سفن المواكب الطقسية مثل حطام السفينة رقم 11.

فيديو قد يعجبك: