إعلان

"الفسيخ الأسواني في سعد زغلول".. الأهالي: "اللي ماكلش ملوحة من هنا خسران"

10:35 ص السبت 27 أبريل 2019

الفسيخ الأسواني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي- وكالات:

"اللى ما ياكلش فسيخ من أسوان يبقى ماكلش".. عبارة يرددها أهل أسوان مع اقتراب أعياد الربيع وشم النسيم كل عام، حيث تتجه أنظار المواطنين من أهالي المحافظة الساحرة والزائرين لها والسائحين الأجانب صوب محال بيع الفسيخ والملوحة الشهيرة والتي يجري اصطيادها من المياه العذبة لبحيرة ناصر.

على بعد أمتار من ميدان محطة السكة الحديد بمدينة أسوان، يقع شارع سعد زغلول السياحي، معقل بيع الفسيح والملوحة الأسواني، والذى تنتشر به لافتات المحال التجارية لأشهر البائعين والتي تشهد إقبال الكثيرين طوال العام وخاصة خلال الأعياد.

وتنتعش حركة بيع الفسيخ الأسواني في سوق سعد زغلول السياحي، حيث المحال التجارية التي تشتهر بصناعة توارثها الأحفاد عن الآباء والأجداد، ما يجعل هذه الصناعة جزءًا أساسيًا من اقتصاديات مدينة أسوان على وجه الخصوص.

عصام عبد الصبور صاحب أحد المحال التجارية لبيع الفسيخ ، يقول إنه ورث هذه المهنة عن والده وأجداده منذ أكثر من 50 عاما، داخل المحل الذي تمتلكه الأسرة بالسوق السياحي، والذى يزوره المئات من السائحين الأجانب والمصريين سنويا، لذا نهتم بجودة المنتج من الفسيخ الأسواني، بعد أن أصبح له زبائنه المعروفين.

ويضيف أن مهنة تصنيع الفسيخ تعود لأيام الفراعنة، خاصة في أعياد شم النسيم حيث يحتفل جميع المصريين بقدوم فصل الربيع، من خلال أكل الأسماك الطازجة والمملحة، يضاف إليها البصل الأخضر أو الجاف، والليمون، والخضروات، والبيض الملون وغيرها من العادات المصرية.

وتختلف أنواع الفسيخ الأسواني وفقا لنوعية السمكة التي تدخل في صناعته، فهناك أنواع الراية وكلب السمك والبوري وأسماك البلطي الأخضر والتي يجري تربيتها في المياه العذبة لبحيرة ناصر، وهى تختلف كليا عن الأنواع التي تربى في المياه المالحة أو المزارع السمكية، بمنطقة الدلتا شمال مصر.

ويوضح الحاج أحمد الضبع، صاحب محل فسيخ بسوق سعد زغلول السياحي، أن عملية تصنيع الفسيخ أو الملوحة الأسواني تمر بعدة مراحل تبدأ بصيد الأسماك المخصصة لصناعة الملوحة والفسيخ، ثم نقلها إلى الفسخاني، ثم يعقبها أهم مرحلة من مراحل التصنيع والتي يتم خلالها فتح بطن الأسماك وتنظيفها جيدا، ثم تمليحها جيدا بكميات كبيرة من الملح ،وتوضع بعد ذلك في صفائح لفترة تتراوح ما بين 10 و15 يوما حتى تصبح جاهزة للبيع.

وعن أسعار الفسيخ ، يقول "الضبع" إن الأسعار قفزت منذ عامين، لارتباطها بتحرير سعر الصرف، حيث سجلت أنواع الفسيخ الجامبو الكبير 150 جنيها للكيلو، وتتراوح أنواع الراية وأسماك البلطي الأخضر والملوحة المخلي ما بين 120 إلى 60 جنيها للكيلو بحسب الحجم والصفات.

فيديو قد يعجبك: