إعلان

تضم آلات نادرة.. وفد "أيام التراث" يزور أقدم مطبعة جامعية في الإسكندرية -صور

04:15 م الخميس 14 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

نظم مركز الدراسات السكندرية التابع لوزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، زيارة إلى متحف مطبعة جامعة الإسكندرية والذي يضم مجموعة ماكينات طباعة نادرة صنعت قبل أكثر من 70 عامًا، وذلك في إطار فعاليات أيام التراث السكندري الممتدة حتى 15 نوفمبر الجاري.

استقبل الوفد الزائر، الدكتور علاء الدين رمضان، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبدأت الجولة بمحاضرة استعرض فيها الدكتور محمود سيف الأستاذ بكلية الفنون الجميلة، تاريخ ماكينات الطباعة الخاصة بالجامعة ومراحل تطورها منذ عام 1950.

وقال "سيف" إن ماكينات الطباعة في الجامعة بدأت بشكل يدوي في حقبة الخمسينيات من القرن العشرين موضحًا أنه تم التطوير عدة مرات وإدخال ماكينات ألمانية للطباعة بشكل أسرع.

وأوضح أن المتحف يضم 8 ماكينات طباعة بينها 4 صناعة إنجليزية و4 ماكينات ألمانية، في الفترة من ١٩٥٢ إلى ١٩٦٠، مبينًا أن تلك الماكينات لا يوجد لها مثيل في أي جامعة بالعالم حيث صنعت خصيصًا لجامعة الإسكندرية، لتكون محطة ثانية لمطبعة بولاق التي أنشأها محمد علي باشا.

وأشار إلى أن الماكينات الإنجليزية هي الأقدم في المتحف وكان يعمل بعضها بالطريقة التقليدية حيث كان يتم تنظيم الحروف بشكل أبجدي في مكان مخصص لها بالإضافة إلى "الأكلاشيه" الخاص بالشهادات والمطبوعات المختلفة، حتى تطورت بعد ذلك للماكينات الألمانية.

يذكر أن مركز الدراسات السكندرية يحتفل هذا العام بمرور عشر سنوات على تدشين مبادرة أيام التراث السكندري، والتي تهدف إلى التعريف بالأماكن التراثية والأثرية بالمدينة.

فيديو قد يعجبك: